رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

برلماني يوجه انتقادات لمشروع تقنين التعديات على نهر النيل والمناطق الأثرية وتغيير استخدام الجراجات

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال النائب عصام هلال عفيفي عضو مجلس الشيوخ، إن مشروع القانون بشأن تقنين أوضاع بعض مخالفات البناء والتصالح فيها، أجاز التصالح في العديد من المخالفات مثل: التعدي على خطوط التنظيم، والتعدي على المباني ذات الطراز المعماري المتميز، والتعديات على الأراضي المملوكة للدولة، وترك  الضوابط الجوهرية التي تنظم عملية التصالح إلى اللائحة التنفيذية، ما قد يثير حفيظة البعض للتشكيك في هيبة الدولة كونها تقوم بتقنين أوضاع بتعديات مباشرة وصريحة على نهر النيل والمناطق الأثرية.

ويخضع مشروع القانون، للمناقشة حاليا ، في اللجنة المشتركة من لجنة الإسكان والإدارة المحلية والنقل ومكتب لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس الشيوخ.

وقال عفيفي، إن تقنين التعديات المباشرة والصريحة على نهر النيل والمناطق الأثرية، يتعارض مع بعض نصوص الدستور الخاصة بحماية نهر النيل وحماية الآثار والطراز المعماري، مما يؤدى إلى شبهة عدم دستورية .

وأشار، إلى أن المشروع، يسمح، أيضا، بتغيير استخدام أماكن إيواء السيارات (الجراجات)  دون تحديد معايير أو ضوابط واضحة لذلك، وترك تنظيمها أيضا  للائحة التنفيذية للقانون، مما يؤثر سلبا على الكثافات المرورية وحركة السير بالشوارع في جميع المحافظات.