رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تعاون بين الأقصر السينمائي والرباط لسينما المؤلف في احتفالية «الرباط عاصمة الثقافة الإفريقية»

نشر
مستقبل وطن نيوز

 أكدت مدير مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية المخرجة عزة الحسيني، أن هناك شراكة مع مهرجان الرباط الدولي لسينما المؤلف ، مشيرة إلى أن المشاركة في هذا الحدث الإفريقي الكبير تشمل سبل التعاون في كثير من المجالات.


وقالت الحسيني - في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الوسط على هامش مشاركتها في فعاليات مهرجان الرباط الدولي لسينما المؤلف - إن هناك مشروعات كثيرة منها تحرير نشرة صحفية خاصة بالسينما الإفريقية باللغات الثلاث ( العربية ، الفرنسية ، الإنجليزية ) لتقديم وجهات النظر المختلفة للسينما الإفريقية منذ بزوغها وحتى الآن، كما أن هناك برنامجا خاصا لتكريم شخصيات سينمائية إفريقية رائدة.


وأضافت أن مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية يتعاون مع مهرجان الرباط لسينما المؤلف في الاحتفال بـ " الرباط عاصمة الثقافة الإفريقية " خلال الدورة الـ 27 لمهرجان الرباط ، حيث يتواجد حاليا وفد رسمي من مهرجان الأقصر للمشاركة في الفعاليات بصفته المهرجان المتخصص في السينما الإفريقية.


من جانبه قال رئيس مهرجان الأقصر السيناريست سيد فؤاد، إن مهرجان الرباط مهرجان عريق وله دوره المؤثر في تأصيله لسينما المؤلف واحتفائه هذا العام باختيار مدينة الرباط عاصمة للثقافة الإفريقية خلال دورته الحالية شهد وضع برنامج خاص عن السينما الإفريقية وإقامة مائدة مستديرة حول أهم قضايا السينما الإفريقية .


يذكر أن مهرجان الرباط لسينما المؤلف هو مهرجان سنوي أسس خلال العام 1994 في العاصمة المغربية ، ومسابقته الرسمية مفتوحة على التجارب والجغرافيات السينمائية العالمية المختلفة التي تتماشى والخط العام للمهرجان الطامح لتكريس سينما المؤلف ويرأسه الدكتور عبد الحق منطرش، والمديرة الفنية ملاك دحموني.


أما مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية فهو مهرجان سينمائي عالمي متخصص في السينما الإفريقية يقام في مدينة الأقصر ، وتأسس عام 2012، ويهدف إلي دعم وتشجيع الإنتاج السينمائي الإفريقي والشراكة بين دول القارة من خلال توطيد الروابط الإنسانية والسياسية بين شعوب إفريقيا وخلق شبكة من التواصل المستمر بين صناع السينما الإفريقية في جميع أنواع الأفلام، ومساعدة الفيلم الإفريقي للنفاذ عالمياً ، والمهرجان يرأسه شرفيا الفنان الكبير محمود حميدة.

عاجل