رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

القوى العاملة: مصر وقعت على 64 اتفاقية عمل دولية

نشر
مستقبل وطن نيوز

ذكرت وزارة القوى العاملة أن الدولة وقعت على 64 اتفاقية عمل دولية منذ تأسيس منظمة العمل الدولية عام 1919، حيث أن التشريعات والقوانين المصرية تُترجم تلك الاتفاقيات على أرض الواقع خاصة احترام كافة معايير العمل الدولية؛ إيمانًا بأهمية الحوار الاجتماعي والاستقرار في مواقع العمل، وتحقيق التوزان بين أطراف الإنتاج من أجل التنمية القائمة على احترام المعايير وبيئة العمل اللائقة.

جاء ذلك خلال ورشة عمل افتتحتها الوزارة تنسيقًا مع منظمة العمل الدولية، وشملت جلسات تعريفية حول معايير العمل الدولية للوزارات المصرية المعنية ، بمشاركة ممثلي شئون المجالس النيابية، ووزارات (العدل، والتضامن الاجتماعي، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والتخطيط، والتجارة والصناعة، والبيئة ، والشباب والرياضة، والجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء والمجلس القومي للمرأة.

وأضافت الوزارة انعقاد هذه الورشة يأتي ضمن مشروع أضواء الذي تنفذه منظمة العمل الدولية بعدد من دول شمال إفريقيا وتتضمن أهدافه دعم التطبيق المناسب لمعايير العمل الدولية على المستوي الوطني، وتيسير حصول الوزارات المعنية على المعلومات المتعلقة بمعايير العمل الدولية، وتقديم الدعم الفني لإقرار الاتفاقيات الجديدة ومراجعة الاتفاقيات الحالية.

من جهته.. قال المستشار القانوني لوزير القوى العاملة ورئيس المكتب الفني وأمين عام المجلس الأعلى للحوار الاجتماعي بمجال العمل إيهاب عبدالعاط إن الهدف من الجلسة التعريفية تبادل المعلومات بين منظمة العمل الدولية وبين الوزارات المعنية كوسيلة لتعزيز التطبيق الفعال لمعايير العمل الدولية، والوضع الحالي للمعايير في مصر.
وأضاف أن مشروع (أضواء) في المقام الأول يخدم مصلحة الحكومة المصرية التي حرصت على تقديم كافة الردود على المعايير الدولية بالتنسيق بين الوزارات المعنية، الأمر الذي وصل بها إلى أفضل أنواع الممارسات في الفترة الحالية .
وأوضح أن الجلسة تضمنت مناقشة ماهية معايير العمل الدولية ولماذا نهتم بها، بشفافية مع توضيح أهدافها للسعي لتحقيق العدالة الاجتماعية على كوكب الارض كما ورد في دستورها، وكذلك تقوم على تقديم الدعم والمشروعات التنموية من جانب وحارس على تطبيق الاتفاقيات الدولية من جانب آخر، منوهًا بأن مصر باعتبارها عضو في المنظمة صدقت على 64 اتفاقية ساهمت في التشريعات الوطنية النافذة.
وأكد أن عمل خطط لتعزيز التزام الدولة لمعايير العمل الدولية وفقًا للاتفاقيات الدولية التي قمنا بالتصديق عليها ساعد المنظمة في سعيها لتأدية وظائفها، كما سهل من عمل لجنتي الخبراء وتطبيق الاتفاقيات التابعة للمنظمة والتي يقدم لها التقارير التي صدقت عليها مصر بعد التشاور مع فريق أصحاب الأعمال وفريق العمال.
وبدوره.. قال خبير منظمة العمل الدولية كون كومبيير إن مصر انضمت لمنظمة العمل الدولية عام 1936 والتي يبلغ عدد الدول الأعضاء بها 187 دولة بما يعني أن المنظمة تضم في عضويتها أغلب دول العالم.
وأضاف أن المنظمة تأسست عام 1919 وتم الاحتفال بمرور 199 عام على تأسيسها بالقاهرة، حيث أنها تأسست في ظل متغيرات منها الثورة الصناعية والاستعمار لبعض الدول، حيث ظهرت ظواهر العنف وعدم المساواة الاقتصادية والاجتماعية والتوتر السياسي واستغلال العمال في المصانع وأماكن العمل.
وأوضح أن منظمة العمل الدولية في عام 1945 أصبحت إحدى وكالة متخصصة من وكالات الأمم المتحدة بعد اتفاقية مع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة، وتمثل الحكومات وأصحاب الأعمال والعمال الذين يلعبون دورًا على قدم المساواة بالمنظمة صاحبة وضع المعايير.
وأكد أن أعضاء المنظمة جزء منها وبوسعهم وضع معايير خاصة بالعمل ولهذا سمي المؤتمر الخاص بها مؤتمر العمل الدولي وهو البرلمان الدولي للعمل يتم وضع قواعد عالمية للعمل بداخله.
يذكر أن مشروع (أضواء) يهدف للنهوض ببرنامج العمل اللائق في شمال إفريقيا، ووضع السياسات من أجل دعم القرارات المستندة للأدلة بشأن جميع أبعاد برنامج العمل اللائق بتمويل من الوكالة السويدية للتعاون الإنمائي الدولي SIDA.
وبدأ المشروع في نوفمبر 2018 وينفذ على مدى 5 سنوات ويهدف لمعالجة القضايا المتعلقة بالنمو الغني بالوظائف، وتعزيز معايير العمل الدولية وتطبيقها على مستوى المنشأة، وتعد هذه الجوانب الثلاثة أساسية لتحقيق التنمية على المستوى الإقليمي وضرورية للتقدم نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة.