رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

انطلاق التصويت الإلكتروني في الجولة الثانية من انتخابات نموذج محاكاة مجلس الشيوخ

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلنت اللجنة العليا المشرفة على انتخابات نموذج محاكاة مجلس الشيوخ بوزارة الشباب والرياضة، برئاسة الدكتور أشرف صبحي، عن إطلاق ماراثون أول أيام عملية التصويت الإلكتروني بالجولة الثانية من انتخابات نموذج محاكاة مجلس الشيوخ 2022 تحت شعار "كُن قياديًا ...كُن مؤثرًا".

وبدأ الناخبون في التوافد طبقًا للموعد المحدد لفتح المقرات في التاسعة صباحًا ويستمر التصويت فيها حتى الخامسة مساء وعلى مدار اليوم وغدًا الثلاثاء، مع السماح لآخر ناخب متواجد داخل المقر الإنتخابي بالإدلاء بصوته.

ويُشارك في التصويت الالكتروني بالجولة الثانية 15330 ناخب من أعضاء الجمعية العمومية للنموذج، داخل محافظات هي: "أسيوط، الشرقية، الجيزة، القاهرة، الدقهلية، قنا، الإسكندرية، البحيرة، بني سويف، أسوان، الفيوم، المنوفية، الإسماعيلية" ممن لهم حق الإدلاء بأصواتهم والمسجلين في الاستمارة الإلكترونية التي أطلقتها الوزارة عبر بوابة مصر للشباب والرياضة، حيث يتنافس 609 مرشحين على المقاعد الفردية و51 قائمة على نظام القائمة، داخل 163 مقرا انتخابيا، وذلك لاختيار 104 مرشحين بالمرحلة الثانية مع تسهيل عملية الإدلاء بالصوت للمغتربين داخل مديريات الشباب والرياضة بمحافظات المرحلة الأولي سالفة الذكر، في حالة عدم تواجدهم داخل محافظتهم أثناء فترة التصويت.

أكد الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة رئيس اللجنة العليا، بالحرص الشديد لمؤسسات الدولة وعلى رأسها الرئيس السيسي بالعمل على إثراء نماذج محاكاة الحياة السياسية لتكون نقطة انطلاق لجسر من الثقة بين الدولة والشباب، والبدء اليوم في الحولة الثانية من الاستحقاق الانتخابي الثاني لخلق قنوات إتصال لرؤي الشباب من خلال عملية إكساب الأعضاء نشاطًا نوعيًا وتثقيفيا هامًا بشكل يتماشى مع أهداف التنمية المستدامة مصر2030.

وأشار صبحي إلى أن اللجنة العليا وضعت الرموز الانتخابية ذات طابع خاص لمرشحي الفردي والقائمة، اختيار رموز الهوية الوطنية لمرشحي الفردي، رموز المشروعات القومية لمرشحي القائمة (العاصمة الإدارية، مدينة العلمين الجديدة، مدينة الجلالة، مدينة بشائر الخير مدينة الآثاث بدمياط) وذلك تعزيز للهوية الوطنية ونشر الوعي بالمشروعات القومية.

وتشهد محافظة أسيوط التنافس بين 65 مرشحا على المقاعد الفردية و2 قائمة داخل 12 مقرا انتخابيا للحصول على 21 مقعدا، وفي محافظة الشرقية التنافس بين ٥٣ مرشحا على المقاعد الفردية و3 قوائم داخل 19 مقرا انتخابيا للحصول على 16 مقعدا.

بينما تشهد محافظة الجيزة التنافس بين 101 مرشح على المقاعد الفردية، 8 قوائم داخل 20 مقرا انتخابيا ، للحصول على 11 مقاعدا، وفي محافظة القاهرة التنافس بين 76 مرشحا على المقاعد الفردية و5 قوائم داخل 26 مقرا انتخابيا للحصول علي 10 مقاعد.

وفي محافظة الدقهلية التنافس بين 51 مرشحا  علي المقاعد الفردية و 2 قائمة داخل 20 مقرا انتخابيا للحصول علي 9 مقاعد، وفي محافظة قنا التنافس بين 77 مرشحا على المقاعد الفردية و2 قائمة داخل 10 مقرات للحصول على ثماني مقاعد.

كما تشهد محافظة الإسكندرية التنافس بين 50 مرشحا على المقاعد الفردية و5 قوائم داخل 2 مقر انتخابي للحصول على 6 مقاعد، وفي محافظة البحيرة التنافس بين 25 مرشحا علي المقاعد الفردية  و3 قوائم داخل 16 مقرا للحصول علي 6 مقاعد.

وفي محافظة بني سويف التنافس بين 24 مرشحا على المقاعد الفردية و4 قوائم داخل 10 مقرات للحصول على 4 مقاعد، وفي محافظة أسوان التنافس بين 33 مرشحا على المقاعد الفردية و2 قائمة داخل 6 مقرات للحصول على 4 مقاعد.

وتشهد محافظة "لفيوم التنافس بين 22 مرشحا على المقاعد الفردية و 6 قوائم  داخل 7 مقرات للحصول علي 3 مقاعد ،وفي محافظة "المنوفية " التنافس بين 26 مرشحا  علي المقاعد الفردية و6 قوائم ، داخل 10 مقرات  للحصول علي 3 مقاعد، بينما تشهد محافظة الإسماعيلية التنافس بين  6 مرشحين علي المقاعد الفردية و3 قوائم داخل 5 مقرات  للحصول علي 3 مقاعد.

ويشكل نموذج محاكاة مجلس الشيوخ من (300 عضو)، وينتخب ثلثا أعضائه بالاقتراع العام السرى المباشر، بواقع 100 عضو بالقائمة المغلقة، و100 عضواً بالنظام الفردي، ويعين وزير الشباب الثلث الباقى، الفصل التشريعي مكون من دورين انعقاد (عامان)، على أن تكون مدة دور الانعقاد عام واحد.