رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

دعاء الفزع من الزلازل يتصدر محركات البحث بعد زلزال «اليونان»

نشر
دعاء الزلزال
دعاء الزلزال

زلزال .. تصدر هاشتاج زلزال، تريند محركات البحث المختلفة وبخاصة محرك البحث «جوجل» الأشهر عالمياً والأكثر بحثاً خلال الساعات القليلة الماضية بعد تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي وبخاصة موقع التغريدات القصيرة، «تويتر» مصر، شعور سكان القاهرة الكبرى وبعض المحافظات بهزة أرضية، علي بعد 605 كم شمال مدينة مطروح، مركزها شرق جزيرة كريت باليونان على عمق 85 كيلو متر.

وجاءت تعليقات رواد موقع التغريدات القصيرة، «تويتر» تعبر عن وقوع الحدث ومن بينها، «لوهلة مكنتش حسه إنه في زلزال  بعد ما أدركت فعلا أنه حقيقي مش زي مابيتهيألي كل يوم، احترت أصحيهم ولا هو هيخلص قبلها»، وجاء تعليق آخر، «طب كويس طلعت مش تهيئات وناس كتير حست بالزلزال»، وكتب آخر، «شعب مصر عمل ترند في وقت تاريخي يدخل بيه جينيس ريكور 12 دقيقة».

 

وجاءت في التعليقات لرواد موقع التواصل الاجتماعي، والتغريدات القصيرة، تويتر، «مين حس بالزلزال دلوقتي؟ البيت اتهز بينا جامد، ربنا يسترها #مصر.

وعلق آخرون، « زلزال  يا سِتِّير.. يا رب اللهم لا تعاملنا بما نحنُ أهلُهُ؛ وعاملنا بما أنت أهلُهُ فأنت أهلُ التقوى وأهلُ المغفرة، وكتب آخرون، «مين كان ماسك التليفون، واترعب أول ما لقي السرير بيتهز».

زلزال جزيرة كريت اليونانية

ضرب  زلزال  قوته 6 درجات على مقياس ريختر جزيرة كريت اليونانية، وشعر به سكان مدينتي القاهرة والجيزة وبعض محافظات الدلتا بهذا الزلزال.

وأكد المركز الأورومتوسطي ، لرصد الزلازل اليوم الاثنين، وقوع زلزال بقوة 6 ريختر في جزيرة كريت اليونانية، شعر به سكان منطقة القاهرة الكبرى.

المركز الأورومتوسطي

نشر المركز الأورومتوسطي ، تغريدة على حسابه بموقع «التغريدات القصيرة، تويتر»، تشير إلى أن الزلزال الذي تبلغ شدته 6 ريختر، وقع على عمق 80 كم في الساعة 1:24:52 بالتوقيت المحلي، بعد منتصف الليل، وشعر به سكان منطقة القاهرة الكبرى.

دعاء الزلزال ..ردده يحفظك الله من الفزع

أوصانا النبي محمد صل الله عليه وسلم، باللجوء والاعتصام بالله للنجاة، والتضرع إليه في النوازل وسؤاله أن يرفع عنا بالدعاء والاستكانة لكشف البلاء عن عموم الناس، كون الـزلازل من آيات الله العظام في هذا الكون ، يبتلي بها عباده تذكيراً، تخويفا أو عقوبة، وعلى الإنسان أن يتذكر حين وقوع هذه الآيات ضعفه وعجزه وذله وافتقاره بين يدي الله تعالى.

يقول الله عز وجل، في كتابه العزيز، «وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا إِلَى أُمَمٍ مِنْ قَبْلِكَ فَأَخَذْنَاهُمْ بِالْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ لَعَلَّهُمْ يَتَضَرَّعُونَ، فَلَوْلَا إِذْ جَاءَهُمْ بَأْسُنَا تَضَرَّعُوا وَلَكِنْ قَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ.

فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ حَتَّى إِذَا فَرِحُوا بِمَا أُوتُوا أَخَذْنَاهُمْ بَغْتَةً فَإِذَا هُمْ مُبْلِسُونَ» الأنعام.

دعاء الزلزال ..ردده يحفظك الله من الفزع

ولهذا استحب الفقهاء، على الإكثار من الاستغفار والدعاء والتضرع والتصدق عند وقوع الزلازل ، كما هو المستحب عند حصول الكسوف والخسوف، فقال صل الله عليه وسلم عند الكسوف، فإذا رأيتم ذلك فافزعوا إلى ذكر الله ودعائه واستغفاره».

دعاء الزلزال .. ردده يحفظك الله من الفزع

ولهذا يقدم موقع «مستقبل وطن نيوز»، دعاء الـ زلزال .

دعاء الـ زلزال

  • اللهم قنا عذابك يوم تبعث عبادك
  • اللهم ادفع عنا البلاء والبراكين والزلازل، والمحن وجميع الفتن ما ظهر منها وما بطن.
دعاء الـ زلزال

دعاء الفزع من الـ زلزال

كشفت دار الإفتاء المصرية عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي، «فيسبوك»، دعاء الفزع من الزلزال، وأنه يستحب التضرع بالدعاء والإكثار من الصلاة والاستغفار عند حدوث الزلازل ونحوها، إذ قال الله سبحانه وتعالى في سورة الإسراء: «وَمَا نُرْسِلُ بِالْآيَاتِ إِلَّا تَخْوِيفًا».

ويفضل دعاء الفزع من الزلزال، الإكثار من الاستغفار وذكر الله سبحانه وتعالى مثلما يحدث في الكسوف والخسوف، ويردد الشخص، «اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها وخير ما أرسلت به، وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها وشر ما أرسلت به».

دعاء الفزع من الـ زلزال

دعاء الزلزال

ولعل أفضل ما ورد من الدعاء لرفع الوباء والبلاء، ما ورد عن عثمان بن عفان رضي الله عنه قال، سمعت رسول اللَّهِ صلى اللَّهُ عليه وسلم يقول، «من قَال، بِسم اللَّهِ الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السّماء وهو السميع العليم ثلاث مرات لم تصِبه فجأة بلاء حتى يصبِح، ومن قَالها حين يصبِح ثلاث مرات لم تصبه فجأة بلاء حتى يمسي».

دعاء الزلزال
دعاء الزلزال
عاجل