رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الأمم المتحدة تشيد بمنصة مصر للمشروعات الخضراء: يمكن تكرارها على نطاق واسع

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكد مارك كارني، مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة لتمويل العمل المناخي، ورئيس تحالف جلاسجو المالي GFANZ، أن منصة مصر الوطنية للمشروعات الخضراء برنامج "نُوَفِّي" نموذج يحتذى به على المدى القصير والمتوسط، ويمكن للدول الأخرى أن تأخذه بعين الاعتبار، وأن يتم تكراره على نطاق واسع كنموذج وطني لحشد التمويلات والاستثمارات للعمل المناخي.

بينما قال نويل كوين، الرئيس التنفيذي لبنك “إتش إس بي سي”: “إننا جاهزون للعمل مع مصر في تنفيذ المنصة الوطنية للمشروعات الخضراء، ونتطلع للعمل إلى جانب الشركاء الآخرين”.

وشاركت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، في جلسة نقاشية لمؤسسة فاينانشيال تايمز، تحت عنوان "من مصر للعالم.. تمويل التحول للصافي الصفري"، وذلك إلى جانب مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة لتمويل العمل المناخي ورئيس تحالف جلاسجو المالي GFANZ، والرئيس التنفيذي لمجموعة إتش إس بي سي، وأدارت الجلسة المحررة بفاينانشيال تايمز بيليتا كلارك.

وقالت وزيرة التعاون الدولي، إن الدول المتقدمة كانت قد التزمت بتوفير 100 مليار دولار سنويًا للدول النامية من أجل تمويل العمل المناخي، لكنه لم يتم توفير هذه المبالغ حتى الآن، كما أن فجوة التمويل المناخي ترتفع عالميًا، لذلك لابد من جهود منسقة بين الأطراف ذات الصلة من الحكومات والقطاع الخاص ومؤسسات التمويل الدولية من أجل سد الفجوة التمويلية.

وأشارت إلى المباحثات المستمرة منذ انعقاد مؤتمر المناخ بجلاسجو والمستمرة حتى الدورة الحالية من المؤتمر بمدينة شرم الشيخ، من أجل سد فجوة تمويل العمل المناخي وتعزيز التمويلات المبتكرة، لافتة إلى أن مؤتمر المناخ الحالي هو مؤتمر التنفيذ، لذا لابد أن يتأكد المجتمع الدولي أن التمويل المناخي متوافر وموجه للمكان المناسب والدول التي تحتاجه من أجل تنفيذ طموحاتها المناخية.

عاجل