رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

حصاد «الزراعة».. استعراض رؤية الوزارة لمواجهة التغيرات المناخية والإفراج عن أعلاف

نشر
مستقبل وطن نيوز

أصدر مركز المعلومات الصوتية والمرئية، التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي "الإنفوجراف الأسبوعي" في نسخته رقم 117، حول حصاد أهم أنشطة الوزارة، خلال الأسبوع الماضي في الفترة من 11 وحتى 17 نوفمبر الجاري، بالتعاون مع المكتب الإعلامي للوزارة، كما أصدر المركز ملخصا بالفيديو حول أنشطة الوزارة خلال نفس الفترة.

وسلط الإنفوجراف الضوء، على مشاركة وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، السيد القصير، في فعاليات مؤتمر المناخ (COP27)، الذي استضافته مصر بمدينة شرم الشيخ، حيث عقد الوزير عددا من اللقاءات الثنائية مع عدد من نظرائه بالدول المختلفة، فضلا عن رؤساء وممثلي عدد من المنظمات الإقليمية والدولية.

كما شارك في عدد من الفعاليات الهامة، لاستعراض رؤية الوزارة في قضية التغيرات المناخية، وكذلك إطلاقه مبادرة الغذاء والزراعة من أجل التحول المستدام "FAST"، والتي تمثل فرصة للدول المشاركة فيها ولشركاء التنمية لمساعدتها للحصول على التمويل لتمكينها من مجابهة هذه التغيرات.

وخلال الأسبوع الماضي، أعلن وزير الزراعة الإفراج عن 143 ألف طن أعلاف من الذرة والصويا بما يمثل 66 مليون دولار، وذلك خلال 5 أيام، كما عقدت الحملة القومية للنهوض بمحصول القمح، اجتماعها الأول تحت رعاية القصير، وبحضور رئيس مركز البحوث الزراعية، الدكتور محمد سليمان، وأعضاء الحملة من معاهد مركز البحوث، وأكاديمية البحث العلمي، ووكلاء وزارة الزراعة بالمحافظات المختلفة.

وتفقد مستشار وزير الزراعة، سعيد صالح، الأصول التابعة للوزارة بمركزي كوم أوشيم وطامية بمحافظة الفيوم، يرافقه وكيل وزارة الزراعة، ومدير مديرية الإصلاح الزراعي بالمحافظة، كما تفقد رئيس مركز بحوث الصحراء الدكتور عبدالله زغلول أنشطة محطة بحوث جنوب سيناء (بالطور ورأس سدر)، وذلك في ضوء توجيهات وزير الزراعة بالمتابعة الميدانية للمحطات البحثية.

كما نشر مركز المعلومات الصوتية والمرئية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، إنفوجراف استعرض خلاله أبرز 10 معلومات حول مبادرة "FAST" التي أطلقها وزير الزراعة خلال مؤتمر (COP27)، وكذلك أصدرت ورشة العمل الإقليمية للمنظمة العالمية للصحة الحيوانية 6 توصيات والخاصة بورشة العمل التي نظمتها حول "تطبيق معايير الرفق بالحيوان أثناء النقل البري والبحري".

ونظم معهد بحوث وقاية النباتات برنامجا تدريبيا بعنوان "إدارة العمليات النحلية في ظل التغيرات المناخية"، بفرع المعهد بمحطة بحوث سخا بمحافظة كفر الشيخ، كما استقبل المعمل المركزي للمناخ الزراعي، التابع لمركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة، ومن خلال المركز الدولي المصري للزراعة بالعلاقات الزراعية الخارجية، 22 مبعوثا من عدة دول من قارتي أفريقيا وآسيا، وكذلك نظم المعمل المركزي للمناخ الزراعي ندوة تثقيفية عن تطبيقات النانو تكنولوجي وآفاقه المستقبلية في الحد من ظاهرة التغيرات المناخية والتطبيقات المختلفة للنانو تكنولوجي في الزراعة والاستفادة منه، خاصة في مجال التسميد.

وحصل معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية على شهادة إدارة الجودة ISO 9001:2015 للعام الثاني على التوالي، كما أصدرت وزارة الزراعة تقريرا استعرضت خلاله أبرز الأنشطة التدريبية والإرشادية والبحثية والخدمية، التي نفذها المعمل المركزي للمناخ الزراعي التابع لمركز البحوث الزراعية خلال أكتوبر الماضي، وذلك من خلال أقسامه المختلفة.

كما استقبل المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية، عددا من طلاب كلية علوم جامعة عين شمس، للاطلاع على دور المعمل، وتفقد الأقسام التابعة له، والخدمات التي يقدمها، كما تم الانتهاء من البرنامج التدريبي في مجال الصحة والسلامة المهنية للعاملين بالمعمل.
وتفقد رئيس مركز البحوث الزراعية المعمل في إطار متابعته لأنشطته، ورئاسته لاجتماع مجلس الوحدة، فيما بلغ إجمالي عدد شهادات نتائج تحليل العينات التي أصدرها المعمل خلال الأسبوع الماضي حوالي 7 آلاف شهادة.

عاجل