رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

هيئة الدواء تؤكد رفع الطاقة الإنتاجية لـ«بنج الأسنان»

نشر
بنج الأسنان
بنج الأسنان

أوضح الدكتور تامر عصام، رئيس هيئة الدواء المصرية، أن الهيئة عملت على زيادة توافر مستحضرات "بنج الأسنان" المحلي، ورفع الطاقة الإنتاجية لها، وذلك في إطار سبُل الدعم التي قدمتها الهيئة لرفع القدرات الإنتاجية بشركة الإسكندرية للأدوية والصناعات الكيماوية، التابعة للشركة القابضة للأدوية والمستلزمات الطبية، من 1.5 إلى 3.5 مليون خرطوشة شهريًا، بزيادة تفوق 100% عن الطاقة الإنتاجية الحالية بالشركة.

وأشار عصام إلى أنه منذ بداية عام 2022 اتخذت هيئة الدواء المصرية عددًا من الإجراءات لضمان استمرار العملية الإنتاجية بالشركة، كان في طليعتها تقديم الدعم الفني والإجرائي لشركة الإسكندرية، من أجل توفير خط إنتاجي جديد لمضاعفة الطاقة الإنتاجية للبنج، ما أسفر عن تعاقُد شركة الإسكندرية مع شركة "بوش" الألمانية لتوريد خط إنتاج جديد بطاقة إنتاجية تبلغ حوالي 2 مليون خرطوشة شهريًا.

كما أكد رئيس هيئة الدواء، من خلال التقرير أيضًا، أنه في الربع الثالث من عام 2022، تم توريد الخط الجديد لميناء الإسكندرية، كما تم التواصُل من الهيئة مع الجهات المعنية لتيسير إجراءات الشحن والإفراج الخاصة بالماكينة الجديدة.

وأوضح، أن تلك الجهود أسفرت عن إتمام عملية الإفراج عن الماكينة من الميناء، وتوريدها إلى الشركة في 5 أكتوبر 2022، كما تم الانتهاء من إجراءات التركيب والتشغيل في منتصف نوفمبر الجاري.

ألمح، في تقريره، إلى أنه من المُخطط البدء في الإنتاج بالخط الجديد خلال الربع الأول من عام 2023، وبالفعل تم البدء في أعمال المعايرة ودراسات الكفاءة للخط، وتتم المتابعة بشكلٍ يومي من قِبل الهيئة، لتذليل أي معوقات قد تؤثر على خطة التشغيل الخاصة بالخط الجديد.

وأكد عصام، بناءً على ما سبق، أن إجمالي الطاقة الإنتاجية للسوق المصرية بالكامل أصبح يُمثل نحو 5 ملايين خرطوشة شهريًا، وأن معدل الاستهلاك الشهري من مستحضرات البنج بالسوق المحلية يبلغ حوالي 3 ملايين خرطوشة شهريًا، ومن المتوقع أن يصل إلى 4 ملايين.

عاجل