رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

محافظ قنا يقدم شرحا تفصيليا لمشروع «الزراعة دون تربة« في مؤتمر المناخ

نشر
محافظ قنا
محافظ قنا

قدم محافظ قنا أشرف الداودي، اليوم الأربعاء شرحا تفصيلا حول مشروع الزراعة بدون تربة "H.P Aeroponic" بحضور وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية الدكتورة هالة السعيد، ومحافظ الاسكندرية محمد الشريف، ورئيس هيئة تنمية الصعيد اللواء شريف صالح، والسفير هشام بدر المنسق العام للمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية على هامش انعقاد فعاليات المؤتمر العالمي لقمة المناخ  COP27 المنعقد في مدينة شرم الشيخ تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأوضح محافظ قنا أن نظام الأيروبونيك يقدم العديد من المزايا والحلول للحد من آثار التغيرات المناخية على الزراعة وكيفية معالجة مشكلات عدم توافر الأراضي الزراعية ونقص الغذاء من خلال مضاعفة معدلات الإنتاج وتقليل مدة الدورة الإنتاجية، مقارنة باستخدام نفس المساحة في الزراعة الطبيعية، مؤكدا أن هذا النوع من الزراعة يسهم في توفير المياه بشكل كبير عبر استخدام دورة ري مغلقة.

وأكد أنه بالرغم من ارتفاع تكلفة هذا النوع من الزراعة إلا أن تجربة محافظة قنا اعتمدت علي ابتكار آليات محلية قابلة للتطبيق في أي مكان وتحت أي ظروف وبتكلفة مادية محدودة، لافتا إلى أن مميزات هذا النوع من الزراعة سوف يشجع المزارعين علي تطبيقه، لا سيما في ظل أزمة الجفاف وتآكل الرقعة الزراعية.

بدورهم، أبدي الحضور إعجابهم الشديد ودعمهم لمشروع الزراعة بدون تربة H.P Aeroponic لما له من دور كبير في تحسين معدلات الإنتاج الزراعي ورفع جودة المنتجات الزراعية ، انطلاقا من أن النظم الزراعية والغذائية الحالية في العالم معرضة بشكل متزايد للخطر بسبب تغير المناخ.
يُذكر أن محافظ قنا يشارك في قمة المناخ المنعقدة بمدينة شرم الشيخ بمشروع الزراعة بدون تربة الذي حصل على المركز الثاني من فئة المشروعات الصغيرة ، ضمن المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية.

عاجل