رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«المركزي الأوروبي» يتوقع استمرار ارتفاع التضخم حتى مطلع 2023

نشر
البنك المركزي الأوروبي
البنك المركزي الأوروبي

سيكون تقرير أسعار المستهلكين القادم لـ"منطقة اليورو" مهماً بالنسبة لقرار "البنك المركزي الأوروبي" التالي، في الوقت الذي يواجه فيه المسؤولون التضخم الذي من المرجح أن يظل "مرتفعاً" لعدة أشهر، وفقاً لنائب رئيس البنك لويس دي جويندوس.

وقال جويندوس لتلفزيون "بلومبرج" يوم الأربعاء في فرانكفورت: "في الماضي، شهدنا كثيراً من المفاجآت السلبية... دعونا نرى ما سيحدث في نوفمبر"، في إشارة إلى البيانات المقرر صدورها في 30 نوفمبر.

وفي حديثه بعد صدور تقييم الاستقرار المالي، الذي رصد الضرر الناجم عن ارتفاع التضخم وتباطؤ النمو الاقتصادي، حذّر جويندوس من أنَّ الزيادة في أسعار المستهلكين لن تضعف بشكل كبير في أي وقت قريب حتى لو بلغت ذروتها قريباً. يُذكر أنَّ القراءة الأخيرة في أكتوبر أظهرت زيادة أسعار المستهلكين بنسبة 10.7%، وهو رقم قياسي في تاريخ "منطقة اليورو".

قال جويندوس: "من المهم للغاية أن نأخذ في الاعتبار أنَّه على المدى القصير، خلال الأشهر المقبلة، سيحوم التضخم حول المستوى الحالي، أي أعلى قليلاً من 10%... سيظل التضخم مرتفعاً بشكل واضح فوق هدفنا في النصف الأول... أي؛ سيحوم التضخم حوالي 6% أو 7%".

وذكر أيضاً، أنَّ التراجع في مقياس التضخم الرئيسي "لن يجعل معدل التضخم لدينا يتقارب مع تعريفنا لاستقرار الأسعار... إذ إنَّ انخفاض النمو لن يحد من تلقاء نفسه من التضخم... أعتقد أنَّ السياسة النقدية يجب أن تساهم أيضاً".