رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مصر توقع مذكرة تفاهم مع الاتحاد الأوروبي حول استراتيجية الشراكة للهيدروجين الأخضر

نشر
مستقبل وطن نيوز

وقع الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة،  مذكرة تفاهم حول استراتيجية الشراكة للهيدروجين الأخضر بين  جمهورية مصر العربية والاتحاد الأوروبى،  خلال فعاليات مؤتمر المناخ cop27 الذى يعقد بشرم الشيخ اليوم.

كما شهد توقيع خطاب اعتماد مساهمه المفوضية الأوروبية لدعم محور الطاقة ضمن برنامج NWAFE للماء والغذاء والطاقة بمبلغ يصل إلى أكثر من ٣٥ مليون يورو.

وقال شاكر إن مذكرة التفاهم حول استراتيجية الشراكة للهيدروجين الاخضر بين جمهورية مصر العربية والاتحاد الأوروبى تعد حجر الاساس للتعاون المستقبلي بين الطرفين فى مجال الهيدروجين الأخضر، معربا عن سعادته للمشاركة فى هذا الحدث الهام.

وأكد على الدور الهام الذى يلعبه الاتحاد الأوروبي وجهوده فى دعم الحكومة المصرية خلال الفترة الماضية فى مجال الطاقة المتجددة والتكنولوجيات الجديدة. 

ولفت إلى التعاون السابق بين مصر والاتحاد الأوروبى، والذى يمتد إلى العقود الماضية والذى أسفر عن نتائج مثمرة منها اطلاق مصر والاتحاد الأوروبى خطة عمل فى ٢٠٠٧ وتبعها توقيع مذكرة تفاهم استراتيجية فى مجال الطاقة فى ديسمبر ٢٠٠٨ بالإضافة إلى التعاون فى إعداد وتحديث استراتيجية الطاقة وعدد من البرامج لتقديم الدعم الفنى والمالى لعدد من المشروعات؛ خاصة مشروعات الطاقة المتجددة. 

وأوضح شاكر أن التغييرات المناخية أثبتت أنه لا يمكن لدولة بمفردها مواجهة التحديات لتأمين احتياجاتها من الطاقة؛ لذا يجب تكاتف الجهود بين كافة الدول والتجمعات الإقليمية لنقل التكنولوجيا،  تبادل الخبرات وتعزيز السوق الإقليمية.

ونوه بأن الطاقات المتجددة هى المستقبل، وهناك عدة مؤشرات تؤكد أننا بصدد التحول إلى المصادر النظيفة كالشمس والرياح؛ بالإضافة الى الاتجاه العالى والحاجة الملحة لخفض الانبعاثات. 

وأشار إلى أنه تم خلال مؤتمر المناخ تشغيل المرحلة الأولى لمحطة هيدروجين أخضر بالعين السخنة والتى قام بافتتاحها الرئيس عبدالفتاح السيسى.

No description available.
No description available.
عاجل