رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في ذكرى ميلاده الـ87.. رحلة حسين الشربيني من «السكة الحديد» إلى عالم النجومية

نشر
الفنان حسين الشربيني
الفنان حسين الشربيني وعائلته

يصادف اليوم الأربعاء 16 نوفمبر، ذكري ميلاد الفنان حسين الشربيني الـ 87 واسمه الحقيقي الفنان حسين الشربيني أحمد الشربيني، والمولود في مثل هذا اليوم 16 نوفمبر عام 1935.

ويسلط هذا التقرير، الضوء على أبرز المحطات الفنية في ذكري ميلاد حسين الشربيني ومن بينها ...

 أبرز المعلومات في ذكرى ميلاد حسين الشربيني الـ 87

  1. ولد الفنان حسين الشربيني أحمد الشربيني واسمه الحقيقي حسين الشربيني ، في مثل هذا اليوم 16 نوفمبر عام 1935 بمدينة القاهرة.
  2. ظهرت عليه ملامح الفن منذ طفولته، وهو في السابعة من عمره ولاحظ مدرس اللغة العربية، سرعة حسين الشربيني في قراءة المحفوظات.
  3. التحق بكلية الآداب وتخصص في دراسة علم الاجتماع وعلم النفس ونصحه مشرف الفرقة الفنية بكلية الآداب، ضرورة الالتحاق بمعهد الفنون المسرحية لتنمية موهبته الفنية.
  4. درس في المعهد العالي للفنون المسرحية، عقب التخرج بناءً على نصيحة أستاذه بالجامعة والمشرف الفني الدكتور رشاد رشدي الذي أخذ حسين بنصيحته.
الفنان حسين الشربيني وأسرته
  1. ظل يحلم بالعمل في مهنة التدريس، حتى فوجئ بصدور قرار تعينه بـ هيئة السكك الحديدية بمحافظة أسيوط، وهو ما تسبب في تركه للعمل بعد 11 يوماً وعودته للقاهرة.
  2. كانت بداياته العملية الحقيقية بعد تخرجه في مجال الصحافة، حيث عمل صحفيًا في جريدة الجمهورية.
  3. انتقل من الصحافة وعمل في التليفزيون بعد افتتاحه في عام 1960 ليكون من أوائل العاملين بالمبنى.
  4. قدم العديد من المسرحيات من بينها، «شقة للإيجار ومن اجل ولدي والعديد من العروض الأخرى».
  5. بدأ حياته بالعمل في السينما بعد دخول التليفزيون بـ 4 سنوات من خلال فيلم «الماردس».
  6. اشتهر بكونه أحد أهم نجوم السينما وقدم أعمالاً متميزة من بينها، «أنا اللي قتلت الحنش، الأفوكاتو، الحقونا، أبو كرتونة، الهلفوت، ضحك ولعب وجد وحب، الإمبراطور بطولة أحمد زكي، جري الوحوش، وفيلم ضربة شمس بطولة نور الشريف، ليلى فوزي».
  7. قدم حسين الشربيني ما يقرب من 450 عملاً فنياً كانت آخرها «مسرحية الملك هو الملك» بطولة صلاح السعدني عام 2006.
الفنان حسين الشربيني
  1. حصل على لقب فنان قدير من المسرح الحديث، وتم تكريمه من من قبل فاروق حسني وزير الثقافة الأسبق، وحصل على جائزتين لأحسن ممثل بـ مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.
  2. قدم العديد من الأعمال السينمائية، ووصلت إلى 90 عملاً سينمائياً، بدأت بفيلم المارد مع الفنان فريد شوقي ، شويكار وتوفيق الدقن، عام 1964.
  3. شارك الفنان حسين الشربيني ، في تقديم العديد من الأعمال التليفزيونية من بينها، «حكاية ميزو مع الفنان سمير غانم، مسلسل هند والدكتور نعمان، امرأة من زمن الحب، مسلسل الرجل الآخر، رحلة المليون، النديم ومسلسل يوميات ونيس بطولة الفنان محمد صبحي».
  4. اشتهر بالعديد من الإفيهات التي أبدع من خلالها وتسببت في شهرته ومن بينها  «حلو انت يا حلو، إيه العبارة ويا نفيسة».
الفنان حسين الشربيني

وصيته لأسرته

قضى حسين الشربيني ، أيامه الأخيرة في حياته، بصحبة زوجته وابنتيه سهي ونهى، متقرباً إلى الله حتى وافته المنية يوم الجمعة.

وشاركت نهي حسين الشربيني، وصية والدها الراحل، والتي كتبها بخط يده، قائلاً، «ابنتي العزيزة نهى، تمنياتي لك بالسعادة والنجاح دائماً، وأن تكوني الأولى دائما فى المدرسة، وفى البيت وفى العمل، لما تكبري إن شاء الله، وأشوفك عروسة جميلة متعلمة ومثقفة، وأهم حاجة فى الدنيا كلها الأخلاق، فهي أغلى من العلم وأجمل من الجمال، وربنا يوفقك فى دراستك وفى حياتك».

قصة وفاته

توفى الفنان القدير حسين الشربيني فى 14 سبتمبر عام 2007، بعد صراع طويل مع مرض السكرى ، ومعاناته من تراخي الأطراف العصبية بقدمه اليمني، والتى كانت سبباً فى كسر مفصل القدم اليسرى فى عام 2002، بعد اختلال توازنه أثناء وضوئه لأداء فريضة الصلاة.

وكانت وفاة الفنان في يوم الجمعة 14 سبتمبر عام 2022 الموافق 2 رمضان عام 1428 هجري بعد تناوله 3 تمرات ورشفة ماء «كسر صيام» وخرجت جنازته من مسجد رابعة العدوية بمدينة نصر.

وتسببت وفاته فى بكاء إمام المسجد، وهو يتحدث عنه قائلاً، «أيها الأحبة من أمة محمد.. دعوني أقول لكم قبل الصلاة، على أخيكم، أن الذي حضر قبل قليل محمولاً على الأعناق داخل هذا النعش كان هنا في هذا المكان عصر يوم أمس تحمله أقدامه، ويجلس يقرأ القرآن الكريم من بعد صلاة العصر وحتى قبل أذان المغرب بقليل، ودموعه تتساقط بشدة، وجسده يرتجف بعنف».

الفنان حسين الشربيني
عاجل