رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مدير هيدروجين مصر: مصر ستُصبح مصدّرًا لتصدير الهيدروجين الأخضر إلى أوروبا

نشر
مستقبل وطن نيوز

كشف المهندس خالد نجيب، المدير التنفيذي لشركة هيدروجين مصر، أن مصر لديها خطة طموحة لتُصبح مركزًا للهيدروجين الأخضر؛ تمهيدًا لتصديره للدول الأوروبية.

وقال نجيب، مع برنامج «على مسئوليتي» الذي يُقدّمه الإعلامي أحمد موسى على قناة «صدى البلد»، إنه تم الإعلان عن استراتيجية الهيدروجين الأخضر، اليوم؛ على هامش فعاليات قمة المناخ في شرم الشيخ، والذي سيتم زيادته تدريجيًا، واستخدامه في وسائل النقل البحري والمصانع.

ولفت إلى أن الصين وأوروبا والهند يعتمدون على الهيدروجين الأخضر مصدرًا للطاقة النظيفة؛ مؤكدًا أنه مصدرًا للطاقة مثل جميع مصادر الطاقة التقليدية المتعارف عليها.

وأوضح أن مجموعة كبيرة من المستثمرين الأجانب وقّعوا مذكرات تفاهم في مشروعات الهيدروجين، لافتًا إلى أن مصر يوجد بها مشروعين لإنتاج الهيدروجين الأخضر بالقرب من الموانئ أحدهما بلجيكي في مرسى مطروح وآخر بالعين السخنة.

وأشار إلى أن أوروبا تعتمد بشكل أساسي على الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء؛ بعد الأزمة الروسية الأوكرانية للعمل على إلغاء الاعتماد على الغاز بشكل نهائي؛ وهو الأمر الذي يوفر فرصة كبيرة لمصر لتصبح مركزًا عالميًا لتصدير الطاقة النظيفة للقارة العجوز؛ ثم إلى دول أخرى بعد ذلك.

وشدّد على أن هذا قطاع الهيدروجين الأخضر سيوفر فرص عمل كبيرة جدًا في مصر، إلى جانب توطين التكنولوجيا الخاصة به، ومراحل إنشاء المصانع؛ الأمر الذي سيساهم، أيضًا، في ضخ الكثير من الاستثمارات على الأراضي المصرية.