رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

متحدث الصحة: الفيروس المخلوي معروف وليس له علاج متخصص

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة ، إن الفيروسات القديمة المعروفة التي تصيب الجهاز التنفسي تنشط سنويًا مع بداية فصل الخريف والشتاء، ومن هذه الفيروسات  الفيروس الذي يكثر الحديث عنه وهو الفيروس المخلوي.

وتابع "عبد الغفار"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي  نشأت الديهي، ببرنامج "بالورقة والقلم"، المذاع على فضائية "ten"، مساء الثلاثاء، أن هذه الفيروسات تنشط بسبب قلة التهوية وغلق الشبابيك بسبب البرد، مشيرًا إلى أن الأجواء الجافة تسهل على الفيروسات إصابة الجهاز التنفسي، بخلاف الجو الرطب.

ولفت إلى أن 98% من أعراض الإصابة بالفيروسات التنفسية خفيفة للغاية، وهناك حالة من كل 100 إصابة تعاني من التهاب في الجهاز التنفسي السفلي وتطور الأمور لإلتهاب في الرئة خاصة بين كبار السن او الاطفال المتبسرين، أو ممن يعاني من ضعف الجهاز المناعي.

وشدد على ضرورة التعامل مع هذا الفيروس مثل التعامل مع نزلات الإنفلونزا، إلا في حال وجود صعوبة شديدة في التنفس أو زرقان في الاغشية المخاطية والجلد، ففي هذه الحالة يجب الذهاب إلى الطبيب.

وأشار إلى أن وزارة الصحة قامت برصد للمصابين، وكانت النتيجة أن هناك 73% من الذين يعانون من الفيروسات التنفسية  في الوقت الحالي، يعاني من الإصابة بالفيروس المخلوي، مشيرًا إلى أن هذا الفيروس معروف وليس له  علاج متخصص والعلاج يكون من خلال التعامل مع الاعراض.