رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

اليمن: إيران تستخدم ميليشيا الحوثي كأداة لاستهداف دول الجوار

نشر
وزير إعلام اليمن،
وزير إعلام اليمن، معمر الإرياني

أكد وزير إعلام اليمن، معمر الإرياني، اليوم الثلاثاء، أنّ النظام الإيراني صعّد من عمليات تهريب الأسلحة لميليشيا الحوثي الانقلابية فى انتهاك سافر للقرارات الدولية.

وقال الإرياني -فى سلسلة تغريدات عبر "تويتر" مساء اليوم- إنّ "إعلان الأسطول الخامس الأمريكي اعتراض سفينة إيرانية على متنها 70 طن من كلورات الأمونيوم المستخدم في صناعة وقود الصواريخ، و100 طن من سماد اليوريا المتفجر، كانت في طريقها لميليشيا الحوثي، يؤكد تصعيد نظام طهران عمليات تهريب الأسلحة للميليشيا في انتهاك سافر للقوانين والقرارات الدولية.

وأضاف : سبق وأن ضبطت البحرية الأمريكية وخفر السواحل اليمني منذ الانقلاب عددا من خلايا التهريب وشحنات الأسلحة والمواد المستخدمة في صناعة الصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة، كانت في طريقها من إيران إلى ميليشيا الحوثي الإرهابية، دون أن يتخذ المجتمع الدولي أي إجراءات بحق النظام الإيراني.

وتابع الوزير اليمني بالقول، أنّ النظام الإيراني لعب خلال السنوات الماضية دورا رئيسيا في تقويض جهود التهدئة وإطالة أمد الحرب في اليمن، واستخدم ميليشيا الحوثي أداة لتنفيذ سياسته التدميرية من استهداف دول الجوار وزعزعة أمن واستقرار المنطقة، وتهديد أمن الطاقة وحركة الملاحة العالمية في البحر الأحمر وباب المندب.

كما طالب الإرياني، المجتمع الدولي والأمم المتحدة والدول دائمة العضوية في مجلس الأمن بالقيام بمسئولياتهم القانونية في وقف ممارسات النظام الإيراني وميليشياته الحوثية في اليمن التي تهدد السلم والأمن الإقليمي والدولي، ومحاسبته على انتهاكاته السافرة لقرار مجلس الأمن 2216 والقوانين والمواثيق الدولية.

عاجل