رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

قائد «البحرية السعودية» يؤكد ضرورة التعاون الجماعي لتعزيز الأمن البحري ضد الأنظمة غير المأهولة

نشر
البحرية السعودية
البحرية السعودية

أكد قائد القوات البحرية الملكية السعودية الفريق الركن فهد بن عبدالله الغفيلي، أن التهديدات التي تواجه أمن وسلامة الموانئ والمواقع الحيوية والوحدات البحرية في المنطقة والعالم، تتطلب العمل جنبًا إلى جنب؛ لتأمين وتعزيز الأمن البحري ضد الأنظمة غير المأهولة.


وقال الغفيلي في كلمة له خلال افتتاح أعمال الملتقى البحري السعودي الدولي في نسخته الثانية وفقا لما أوردته وكالة الأنباء السعودية /واس/ إن الملتقى يأتي استمرارًا لإسهامات المملكة في تعزيز السلم والأمن الدوليين، وتعزيزًا لدور القوات المسلحة ممثلة في القوات البحرية بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة بالبيئة البحرية على المستوى الوطني، وما تقوم به القوات البحرية للدول الشقيقة والصديقة لدعم الجهود الإقليمية والدولية وتأمين حركة الملاحة البحرية، والإسهام في المحافظة على الاقتصاد العالمي".


من جهته أعرب الأمين العام للمنظمة البحرية الدولية كيتاك ليم، عن شكره للمملكة العربية السعودية على ما تقدمه من دعم كبير لحماية الوحدات البحرية والمواقع الساحلية، ودورها المحوري في تعزيز الأمن والسلم الدوليين، مؤكداً الحاجة إلى توحيد الجهود وتضافرها، لاسيما في ظل ما تشهده المنطقة من أحداث وتطورات سريعة تظهر بها خطورة وتهديدات الأنظمة غير المأهولة. 

كما نوّه الأمين العام في كلمته إلى خطورة الانبعاثات الكربونية وتأثيرها على الأمن البيئي، مما يستدعي تكثيف الجهود وتدريب الكوادر المعنية؛ لمواجهة هذه الأخطار وتحقيق بيئة أكثر استدامة.
يُذكر أن الملتقى يستمر 3 أيام، ويشارك فيه أكثر من 37 من قادة ورؤساء الجهات المعنية بالبيئة البحرية وبحريات 14 دولة شقيقة وصديقة، إضافة إلى متخصصين وخبراء عسكريين وأكاديميين من داخل وخارج المملكة.

عاجل