رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

جنوب أفريقيا تستهدف جذب استثمارات بقيمة 250 مليار دولار في مجال الهيدروجين

نشر
مستقبل وطن نيوز

تستهدف جنوب أفريقيا جذب 250 مليار دولار إلى صناعة الهيدروجين الخضراء الناشئة لديها بحلول عام 2050 للاستفادة من مصادر الطاقة الشمسية وطاقة الرياح الوفيرة.

يمكن لصناعة الهيدروجين الأخضر أن تضيف 1.4 مليون فرصة عمل وتحقق ما قيمته 30 مليار دولار من العائدات السنوية بحلول منتصف القرن الجاري، وفقاً لتوقعات ماسوفا موشوشو، المتخصص في شؤون الاقتصاد الأخضر لدى مكتب الاستثمار والبنية التحتية في رئاسة جنوب أفريقيا.

يعتبر الهيدروجين الأخضر، الذي يتم إنتاجه عن طريق فصل المياه باستخدام الطاقة المتجددة، أحد الطرق الثلاث الرئيسية التي تتبعها جنوب أفريقيا لتحويل اقتصادها بعيدا عن الاعتماد على الفحم والذي يمثل حاليا أكثر من 80% من إنتاج الكهرباء.

وتتخلص الطرق الأخرى في مسيرة تحوّل اقتصاد جنوب أفريقيا في تطوير صناعة السيارات الكهربائية، وتحويل إنتاج الكهرباء إلى طاقة الرياح والطاقة الشمسية.

تشمل الخطة، التي تم إدراجها في عرض قدمه موشوشو أمام مؤتمر المناخ الدولي " كوب 27" المنعقد بمصر أمس الاثنين، قيام جنوب أفريقيا بتصدير ثمانية ملايين طن من الوقود النظيف ومشتقاته بحلول عام 2050 وتوفير ما بين اثنين و خمسة أطنان لتلبية الطلب المحلي.

في حين هيأت دول أفريقية أخرى مثل المغرب وناميبيا نفسها بالفعل لإنتاج الهيدروجين، إلا أن موشوشو قال إن الغزو الروسي لأوكرانيا زاد من الاهتمام بالعرض وخلق المزيد من فرص التعاون.

أدى نشوب الحرب إلى ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي وهدد أمن الإمدادات. تتعهد صناديق الاستثمار والحكومات وشركات المرافق بإنفاق مليارات الدولارات بالأسواق من أجل توفير الوقود النظيف.

قال موشوشو إن جنوب أفريقيا قد تقوم بتوريد ما بين 4% و8% من السوق العالمية للأمونيا، التي يتم إنتاجها باستخدام الهيدروجين، مع التركيز على إمداد كوريا الجنوبية واليابان.