رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ملك البحار.. لماذا تزين صورة حامد جوهر واجهة جوجل الرئيسية؟

نشر
حامد جوهر
حامد جوهر

رائد البحار المصري حامد جوهر تحول إلى ترند في الساعات القليلة الماضية بعد أن حظي باحتفاء خاص من محرك البحث جوجل، في ذكرى ميلاده  الـ115.

محرك البحث جوجل وضع على واجهته الرئيسية  صورة الدكتور حامد جوهر ليحتفل  بذكرى ميلاد العالم المصري الذي عرفه الجمهور لسنوات طويلة من خلال برنامجه الشهير "عالم البحار" من خلال التلفزيون المصري.

حامد جوهر 

ولد حامد جوهر في القاهرة في مثل هذا اليوم من شهر نوفمبرعام 1907، و حصل على بكالوريوس العلوم مع مرتبة الشرف الأولى، وهو شقيق الفنان الراحل علي جوهر الذي ظهر في العديد من أفلام الستينيات من القرن الماضي.

إنجازات حامد جوهر 

التحق حامد جوهر بالعمل الأكاديمي، حيث تخصص في مجال علوم البحار، وتولى منصب مدير محطة الأحياء البحرية في الغردقة لمدة 40 عاما، كما كان حامد جوهر أول رئيس لجمعية علم الحيوان في مصر، وأنشأ حامد جوهر المتحف البحري في ، والذي يضم مجموعة كبيرة من الحيوانات والنباتات المختلفة من البحر الأحمر.

حامد جوهر 

وتقلد الدكتور حامد جوهر  عدة مناصب أهمها المستشار الخاص بالعلوم التكنولوجية بجامعة الدول العربية عام 1970، فضلا عن عضوية مجمع اللغة العربية بالقاهرة عام 1973، حيث شارك في المعاجم العلمية العربية التي أصدرها المجمع، وأبرزها معجم البيولوجيا في علوم الأحياء والزراعة، والذي استغرق إعداده 8 سنوات كاملة.

حامد جوهر ملك البحار 

أطلق على حامد جوهر لقب "ملك البحر الأحمر" بسبب حبه للكائنات البحرية، ولم يكن يفضل العمل العادي كبقية أقرانه، وبدلًا من ذلك كان يبحث دائمًا عن أشياء جديدة، فقد خلد ذاكرته بخطة. وكان الدكتور حامد جوهر يدير برنامج “عالم البحار” كل يوم جمعة منذ حوالي 18 عامًا.

 

جوائز حامد جوهر 

وحصد عالم البحار الدكتور حامد جوهر على عدة جوائز أبرزها جائزة الدولة التقديرية علم 1974 في العلوم، إضافة إلى وسام الاستحقاق من الطبقة الأولى عام 1975، كما كان مستشارا للسكرتير العام للأمم المتحدة لتنظيم المؤتمر الدولي لاتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار في جنيف سنة 1958.

حامد جوهر 

كما اختارته الوكالة الدولية للطاقة الذرية عام 1959 رئيسا للجنة التخلص من النفايات النووية في أعماق البحار، كما شغل الدكتور حامد جوهر، عضوية اللجنة الاستشارية لمنظمة الأغذية والزراعة "فاو" التابعة للأمم المتحدة.

عاجل