رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

نائب الرئيس الإيراني يعرب عن امتنان بلاده لاستضافة مصر قمة COP27

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعرب نائب رئيس إيران، على سلاجقة ـ في كلمة خلال جلسة (الشق رفيع المستوى) ليوم الطاقة ضمن فعاليات مؤتمر المناخ، عن امتنان بلاده الشديد لاستضافة مصر أعمال الدورة 27 لمؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن المناخ (COP27) بمدينة شرم الشيخ.

وأضاف سلاجقة أن قضية تغير المناخ تمثل تحديا خطيرا على شعوب العالم أجمع، مشددا على ضرورة اتخاذ المرونة الكافية تجاه البلدان النامية من أجل تحقيق النجاح في التكيف مع آثار التغيرات المناخية.

وحذر من عواقب عدم اتخاذ إجراءات سريعة للحد من آثار وتداعيات التغير المناخي، متوقعا - في الوقت نفسه - حدوث المزيد من الآثار الناجمة عن التغير المناخي مثل الفيضانات والجفاف والعواصف الترابية والرملية خلال الفترة المقبلة على وسط وغرب أسيا.

وشدد على ضرورة اعتماد مقاربات واضحة وجديدة وتعاونية لمواجهة الخسائر والأضرار الناجمة عن التغير المناخي، داعيا البلدان المتقدمة إلى ضرورة اتخاذ التدابير اللازمة؛ للحد من الانبعاثات وتوفير الدعم المالي ومساعدة نقل التكنولوجيا للبلدان النامية.

ونبه المسؤول الإيراني إلى سوء الأوضاع في البلدان النامية بسبب التغيرات المناخية، مؤكدا ضرورة تنمية القدرات للبلدان النامية حتى تمكنها من مواصلة انخراطها في مواجهة التغير المناخي.

وبشأن أزمة الطاقة في أوروبا، شدد سلاجقة على أهمية وجود نظم للطاقة توفر الاستدامة البيئية، معربا عن قناعة بلاده الشديدة بأن تكون استراتيجية المناخ شاملة للجميع.

وحذر من عواقب الاستمرار في استخدام الطاقة الأحفورية التي تساهم في التغير المناخ، رافضا - في الوقت نفسه - استخدام بعض الدول ما يعرف بـ"الإرهاب الاقتصادي"، كوسيلة للضغط لما لها من عواقب وخيمة إزاء التنمية المستدامة وأمن الطاقة حول العالم.

وأشار إلى أن العقوبات غير قانونية، التي تفرض على بعض الدول لا تزال تنتهك جهود التنمية المستدامة العالمية، لما لها من آثار خطيرة ومتشعبة تتجاوز الحدود الوطنية.

وشدد المسؤول الإيراني الحاجة إلى تحقيق تنمية مستدامة لصالح البلدان النامية، معربا عن تطلع بلاده إلى تنفيذ تعهدات مواجهة تداعيات تغير المناخ من أجل إنقاذ كوكب الأرض من هذه الظاهرة الخطيرة.

عاجل