رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الصحة تكشف الفرق بين الإنفلونزا الموسمية ونزلة البرد وتنصح باللقاح السنوي

نشر
مستقبل وطن نيوز

كشفت وزارة الصحة والسكان الفرق بين الإنفلونزا الموسمية ونزلة البرد، لافته إلى أنهم مرضان مختلفان ولكل منهما أسباب مختلفة للإصابة.

وأوضحت الوزارة أن أعراض الانفلونزا الموسمية والبرد متشابهة، ويصعب على الشخص العادى التفريق ما بينهم.

ونصحت وزارة الصحة والسكان المواطنين بضرورة اللجوء للطبيب المختص فى حالة اشتداد الأعراض وعدم اللجوء للأدوية بشكل مباشر دون تحديد السبب ونوع الإصابة لما قد يسببه سوء استخدام الأدوية، وخاصة المضادات الحيوية من مخاطر.

وأشارت الوزارة إلى أن لقاح الإنفلونزا متوفر في فروع المصل واللقاح على مستوى الجمهورية وفي العديد من الصيدليات.

وأكدت الوزارة أن الإنفلونزا الموسمية، هي عدوى فيروسية حادة تسببها أحد فيروسات الإنفلونزا وتصيب الإنفلونزا جميع الفئات العمرية.

وأشارت إلى أن أعراض الإنفلونزا الموسمية الأساسية تتمثل فى؛ ارتفاع درجة الحرارة لأكثر من 38 درجة، مع وجود كحة لمدة 10 أيام.

ونصحت بضرورة غسل اليدين بالماء والصابون باستمرار وذلك؛ قبل تناول الطعام، وبعد الخروج من المرحاض، وبعد السعال والعطس، وبعد ملامسة مناديل ورقية مستعملة.

كما أكدت ضرورة عدم تغطية الفم والأنف بواسطة يديك عند السعال أو العطس، بل يجب استخدام مناديل ورقية، وتخلص منها بعد الاستخدام، كما شددت على عدم الخروج من المنزل عند الشعور بأي أعراض تنفسية حادة.

وكانت وزارة الصحة والسكان، أوصت بتلقى لقاح الأنفلونزا الموسمية السنوى لكل من يبلغ من العمر 6 أشهر أو أكثر وذلك نظرا لأهميته فى الحماية من الإصابة بـ4 فيروسات متوقع انتشارها.

عاجل