رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مسرحية «ليلة القتلة» المصرية تفوز بجائزة أفضل سينوغرافيا في مهرجان الأردن

نشر
ليلة القتلة
ليلة القتلة

أعلنت لجنة التحكيم لمهرجان الأردن المسرحي، في ختام دورته الـ29، مساء اليوم الاثنين، فوز المسرحية المصرية "ليلة القتلة" بجائزة أفضل سينوغرافيا، خلال مشاركتها في فعاليات المهرجان.
كما حصل الفنان المصري ياسر مجاهد عن دوره في المسرحية "ليلة القتلة" من إخراج صبحي يوسف، مناصفة، بجائزة أفضل ممثل، مع الفنان الأردني محمود الزغول عن دوره في المسرحية الأردنية "فاصل زمني" تأليف وإخراج محمود الزغول.
وقال المخرج صبحي يوسف، في تصريحات صحفية على هامش المهرجان، إن مسرحية "ليلة القتلة" ترجمة مصرية لمسرحية أجنبية ولكن تمت معالجتها بما يتوافق مع الفن والذوق المسرحي ويخدم رسالة المسرح المصري والعربي.
وأضاف يوسف أن المسرحية تدور حول فكرة ضرورة أن يكون الشخص مستعد لتحمل المسئولية وليس فقط مجرد شخص يدعو إلى النقد دون أن يكون جاهزا لتغيير ما يعتقده ويراه غير مناسب، موضحا أن نص المسرحية تم تقديمه خلال هذا العام على قاعة زكي طليمات بمسرح الطليعة لموسمين متتاليين، شهد خلالهما إقبالا جماهيريا وإعلاميا كبيرين.
وأشار إلى أن المشاركة المصرية في مهرجان الأردن المسرحي يؤكد قوة العلاقات المصرية الأردنية في قطاعات الثقافة والفن، مشيرا إلى أن المسرح المصري له دوره الريادي في المنطقة العربية ويعمل على ترسيخ هذا المفهوم دائما عبر المشاركات في المسارح العربية.
وأعرب عن شكره للجمهور الأردني على مشاهدته وإعجابه ودعمه للمسرحية خلال عرضها، حيث كان المسرح كامل العدد خلال العروض، مؤكدا أن المسرح المصري والأردني لديهما تكامل كبير، وهناك حب وإعجاب مستمر من الأشقاء الأردنيين والعرب بالفن المصري عموما.
وناشد المخرج صبحي يوسف الجهات المعنية بالمسرح في مصر والعالم العربي الاهتمام أكثر بهذا النوع من الفنون باعتباره مؤثرا وجذبا للمشاهد، ويمكن أن يكون عاملا من عوامل تشكيل الوعي لدى المواطنين، معربا عن تفاؤله بالاهتمام بهذا القطاع خلال الفترة المقبلة.
ووجه المخرج صبحي يوسف الشكر للأردن قيادة وحكومة وشعبا على حسن الاستقبال وكرم الضيافة خلال المشاركة في المهرجان.
مسرحية "ليلة القتلة" من تأليف خوزيه تريانا، وتمثيل نشوى إسماعيل، إميل شوقي، مروج، ياسر مجاهد، لمياء جعفر، شيماء يسري، ترجمة فتحي العشري، إخراج صبحي يوسف .
وخلال الحفل الختامي لمهرجان المسرح الأردني مساء اليوم، أُعلن فوز العرض المسرحي المغربي "بيراندا" من إخراج أحمد أمين ساهل، بجائزة أفضل عرض مسرحي متكامل ضمن فعاليات المهرجان بدورته الـ29.
وتشكلت لجنة التحكيم، برئاسة الدكتور مخلد الزيودي من الأردن، وعضوية الدكتور جان قسيس من لبنان، والدكتور يوسف البحري من تونس، والناقدة كلثوم أمين من البحرين، ومقرر اللجنة الدكتور سعيد كريمي من المغرب.
كما أُعلن فوز المسرحيتين الكويتية "الطابور السادس" إخراج علي البلوشي، والأردنية "الطوافة" إخراج شفاء الجراح، مناصفة، بجائزة الإخراج المسرح، فيما فاز بجائزة أفضل ممثلة الفنانة العراقية سهى سالم عن دورها في المسرحية العراقية "خلاف" التي حصلت كذلك على جائزة أفضل نص مسرحي، وهي نص وإخراج مهند هادي.
وقررت لجنة التحكيم منح جائزة التحكيم الخاصة للمؤلفة الأردنية رشا المليفي عن نص مسرحية "الطوافة"، وذلك دفعا لحركة الكتابة النسائية محليا وعربيا .
وقد أعربت وزيرة الثقافة الأردنية، في كلمة لها خلال ختام المهرجان، عن تعازيها في وفاة الفنان الأردني أشرف طلفاح، حيث قررت إلغاء احتفال الختام للمهرجان، فيما وقف الحضور دقيقة حداد على روح الفنان الراحل.

عاجل