رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«تعليم دمياط» يقيم عروضا مسرحية حول ظاهرة التغيرات المناخية.. صور

نشر
دمياط
دمياط

شهد اليوم علي عبد الرؤوف وكيل وزارة التربية والتعليم بدمياط، فعاليات عروض مسرحية لطلاب المدارس تحت عنوان "تأثير التغيرات المناخية علي كوكب الأرض" والتي نظمتها إدارة العلاقات العامة والإعلام بالمديرية بالتنسيق مع إدارة الموهوبين وتوجيه عام التربية المسرحية بمشاركة عدة مدارس على مستوى المحافظة، وذلك بحضور عبد العليم جمعة وكيل المديرية ويحيي توما مدير عام الشئون التنفيذية والخدمات التربوية ومحمد ربيع مدير إدارة الأمن ومحمد قورة مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام واماني طراف مدير إدارة الموهوبين ومها بدوي مدير إدارة التدريب وايناس البراوي موجه عام التربية المسرحية وعبد الله أبو النصر المخرج المسرحي والعديد من القيادات التعليمية والمعلمين ومديري المدارس.

وخلال العروض أكد عبد الرؤوف أن الوزارة لديها خطة استراتيجية لرفع وعي الطلاب والمعلمين بأهمية قضايا التغيرات المناخية، ودمج عامل التغير المناخي والبعد البيئي في جميع مشروعاتها ومناهجها.

وأشار وكيل الوزارة، أنه تم تنفيذ برنامج تدريبي وتوعوي حول مفاهيم قضايا التغيرات المناخية للمعلمين والمديرين تحت عنوان (دعم مهارات المعلمين والمديرين في تنمية الوعي الطلابي بالتغيرات المناخية، في ضوء متطلبات التنمية المستدامة).

شملت الفقرات الاستعراضية والشعرية عن التغيرات المناخية،  عرض فقرة ديودراما بعنوان اتحضر للأخضر لطلاب مدرسة الشربيني الخاصة بإدارة عزبة البرج التعليمية بحضور ناهد عبد الهادي رئيس مجلس إدارة المدرسة و فقرة عن التغيرات المناخية وآثارها السلبية لطلاب مدرسة معاذ بن جبل بإدارة دمياط الجديدة التعليمية، و مسرحية محاكمة الاحتباس الحراري لطلاب مدرسة اللغات الرسمية بإدارة دمياط إعداد د. ولاء رجب ومها بدوي وفقرة شعرية عن التغيرات المناخية لمدرسة وحدة كفر سعد البلد.

وطالب وكيل الوزارة مديري المدارس والمعلمين بابتكار أنشطة مصاحبة لموضوعات المناهج الدراسية التي يقومون بتدريسها أو الإشراف عليها، لإكساب الطلاب اتجاهات إيجابية نحو قضايا البيئة وحمايتها، واكتشاف طرق مبتكرة لتحقيق ذلك، تتفق مع مراحلهم الدراسية، وقدراتهم، ومهاراتهم، وأعمارهم، مع تطبيقها على أرض الواقع، ونشر التوعية بين الأقران، والأسرة، والمجتمع المحيط.

مضيفا، أن الوزارة حرصت علي  وضع فصلاً كاملاً في منهج اكتشف للصف الثالث الابتدائي عن آثار التغيرات البيئية من حيث وصف تلك التغيرات والمقارنة بين البيئات الطبيعية، وكذلك طرق تكيف الحيوانات في البيئات الطبيعية، وفي منهج الدراسات الاجتماعية هناك العديد من الدروس التي تتناول أهم المشكلات البيئية التي تواجه الموارد الطبيعية في مصر، مثل تلوث الهواء والتربة والماء وأسباب حدوثها والنتائج المترتبة عليها والتي تُعد التغيرات المناخية أحد نتائجها.

يأتي ذلك في إطار توجيهات الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والدكتورة منال عوض محافظ دمياط بتخصيص فقرة يومية في الإذاعة المدرسية للتغطية الإخبارية لأحداث وفعاليات مؤتمر قمة المناخ طوال فترة انعقاده، فضلا عن إعداد خطة لتنفيذ مجموعة من الندوات للطلاب والمعلمين والعاملين في الإدارات والمدارس حول ظاهرة التغيرات المناخية، لرفع الوعي الطلابي بظاهرة التغيرات المناخية وأسبابها وتأثيراتها السلبية على الإنسان والبيئة والكائنات الحية.
 

عاجل