رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تعرف على قيمة الوديعة المطلوبة لاستيراد سيارة من الخارج بحسب النوع والموديل

نشر
 قيمة الوديعة المطلوبة
قيمة الوديعة المطلوبة لاستيراد سيارة من الخارج بحسب النوع

يقدم، موقع مستقبل وطن، قيمة الوديعة المطلوبة لاستيراد سيارات المصريين بالخارج، حسب نوع وموديل كل سيارة.

ويبدأ من الغد ،الثلاثاء، تفعيل قانون منح بعض التيسيرات للمصريين المقيمين في الخارج، بشأن استيراد سيارات المغتربين، عقب نشره في الجريدة الرسمية مساء اليوم.

 قيمة الوديعة المطلوبة لاستيراد سيارة مرسيدس من الخارج بحسب الموديل

 قيمة الوديعة المطلوبة لاستيراد سيارة من الخارج بحسب النوع والموديل

وأصدر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء قرارا بشأن القواعد المنفذة لأحكام قانون منح بعض التيسيرات للمصريين المقيمين في الخارج.

قيمة الوديعة المطلوبة لاستيراد  كيا من الخارج بحسب الموديل

 قيمة الوديعة المطلوبة لاستيراد سيارة من الخارج بحسب النوع والموديل

وأجاب مجلس الوزراء عن كافة التساؤلات حول القواعد المُنفذة لأحكام قانون منح بعض التيسيرات للمصريين المقيمين في الخارج، وفيما يلي أبرز التساؤلات والردود.

قيمة الوديعة المطلوبة لاستيراد سيارة بيجو من الخارج بحسب الموديل

 قيمة الوديعة المطلوبة لاستيراد سيارة من الخارج بحسب النوع والموديل

ويحق للمصري، استيراد سيارات المغتربين، و الذي له إقامة قانونية سارية في الخارج، استيراد سيارة ركوب خاصة واحدة لاستعماله الشخصي معفاة من الضرائب والرسوم التي كان يتعين أداؤها للإفراج عن السيارة طبقًا للشروط والأحكام الواردة بالقانون رقم 161 لسنة 2022 بشأن منح بعض التيسيرات للمصريين المقيمين في الخارج وهذا القرار، وذلك مقابل سداد المبلغ النقدي المستحق المحدد وفقًا للجداول المحددة فى هذا الشأن، يحول من الخارج، لصالح وزارة المالية في الحساب المصرفي المنصوص عليه فى هذا القرار".

ويكون استيراد السيارة من المالك الأول دون التقيد بسنة صنع معينة، فإذا كان الاستيراد يتم من غير المالك الأول للسيارة، فيشترط أن تكون سنة الصنع 2019 أو أحدث.

قيمة الوديعة المطلوبة لاستيراد سيارة هيونداي من الخارج بحسب الموديل

 قيمة الوديعة المطلوبة لاستيراد سيارة من الخارج بحسب النوع والموديل

ويقول، اللواء نور درويش رئيس الشعبة العامة للسيارات بالغرفة التجارية العامة للقاهرة، عن سيارات المغتربين، إن موافقة مجلس النواب على قانون تيسيرات استيراد السيارات للمصريين المغتربين،  يعدوا من أكبر مدخلات الدولة للعملة الأجنبية».
وأضاف، درويش: "وفقا لهذا القانون، فإن المواطن سيضع مبلغا من المال يساوي قيمة الجمارك لدى وزارة المالية وسيحصل عليها بعد 5 سنوات، وفي نفس الوقت يستورد سيارة دون أي جمارك".

 قيمة الوديعة المطلوبة لاستيراد سيارة سكودا من الخارج بحسب الموديل

 قيمة الوديعة المطلوبة لاستيراد سيارة من الخارج بحسب النوع والموديل

 

وتابع رئيس الشعبة العامة للسيارات بالغرفة العامة للقاهرة، أن القانون يشترط 3 شروط بسيطة، وهي أن يكون مقيما بالخارج ويزيد عمره عن 16 سنة، ويكون لديه حسابا مفتوحا منذ 3 شهور، وهو ما يسهل على العاملين بالخارج لشراء السياحة، ويوفر عليهم قيمة الجمارك: «أما بالنسبة للسوق المصري داخليا، فإن السيارات المستوردة ستزيد المعروض وستقل الأسعار».

 قيمة الوديعة المطلوبة لاستيراد سيارة تيوتا كرولا من الخارج بحسب الموديل

 قيمة الوديعة المطلوبة لاستيراد سيارة من الخارج بحسب النوع والموديل

وأكد اللواء نور درويش رئيس الشعبة العامة للسيارات بالغرفة العامة للقاهرة، أن الوديعة يجب أن تكون باسم مالك السيارة المقيم في الخارج، وبعد 5 سنوات يجب ان يحصل عليها أو من ينوب عنه بالوراثة.

وأشار، في التفاصيل عن سيارات المغتربين، إلى أن الاقتصاد المصري سيستفيد من هذا القانون، حيث إن المصريين العاملين بالخارج سيكون في إمكانهم وضع ودائع بالبنوك، وهو ما يمثل حلولا خارج الصندوق لجذب مصادر العملة الصعبة.

قيمة الوديعة المطلوبة لاستيراد سيارة مازدا من الخارج بحسب الموديل

 قيمة الوديعة المطلوبة لاستيراد سيارة من الخارج بحسب النوع والموديل

ووافق مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، في 18 أكتوبر الماضيي، خلال الجلسة العامة، بصورة نهائية، على -استيراد سيارات المغتربين بدون جمارك- مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن منح بعض التيسيرات للمصريين المقيمين في الخارج
وكان مجلس النواب، أحال في 16 أكتوبر الجاري إلى لجنة مشتركة من لجنة الخطة والموازنة ومكاتب لجان الشئون الاقتصادية والشئون الدستورية والتشريعية والعلاقات الخارجية، مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن منح بعض التيسيرات للمصريين المقيمين في الخارج.

قيمة الوديعة المطلوبة لاستيراد سيارة هوندا من الخارج بحسب الموديل

 قيمة الوديعة المطلوبة لاستيراد سيارة من الخارج بحسب النوع والموديل

وجاء مشروع قانون، سيارات المغتربين، تلبية لمطالب العديد من المصريين المقيمين بالخارج، حيث يتم بمقتضاه منح كل مصري له إقامة سارية في الخارج الحق في استيراد سيارة ركوب خاصة واحدة، لا يزيد عمرها على ثلاث سنوات من سنة الصنع، معفاة من جميع الجمارك والضرائب والرسوم التي كان يتعين أداؤها للإفراج عن السيارة بما في ذلك الضريبة على القيمة المضافة وضريبة الجدول.

ويتم، استيراد سيارات المغتربين، ذلك مقابل سداد مبلغ نقدي بالعملة الأجنبية، لا يستحق عنه عائد، يحول من الخارج لحساب وزارة المالية على أحد الحسابات المصرفية، يعادل قيمة جميع الضرائب والرسوم التي كان يتعين أداؤها للإفراج عن السيارة، ويتم استرداد هذا المبلغ بعد مرور خمس سنوات من تاريخ السداد بذات القيمة بالمقابل المحلي للعملة الأجنبية المسدد بها وبسعر الصرف المعلن من البنك المركزي وقت الاسترداد

مواد قانون إعفاء سيارات المغتربين من الجمارك 
 

المادة الأولى:

استثناء من القواعد والأحكام المنظمة للضرائب والرسوم المستحقة على استيراد سيارات الركوب للاستعمال الشخصى، وأحكام الإعفاءات الجمركية المقررة وفقا لقانون الجمارك الصادر بالقانون رقم 207 لسنة 2020، والضوابط الاستيرادية المقررة في الشأن ذاته.

ويحق للمصرى الذى له إقامة سارية في الخارج، استيراد سيارة ركوب خاصة واحدة لاستعماله الشخصي معفاة من الضرائب والرسوم التي كان يتعين أداؤها للإفراج عن السيارة بما في ذلك الضريبة على القيمة المضافة وضريبة الجدول، وذلك وفقا للقواعد والأحكام المنصوص عليها في هذا القانون، مقابل سداد مبلغ نقدى بالعملة الأجنبية، لا يستحق عنه عائد.

عاجل