رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بايدن ونظيره الصيني يتفقان على عدم خوض حرب نووية أبدا

نشر
بايدن ونظيره الصيني
بايدن ونظيره الصيني

توصل الرئيس الأمريكي، جو بايدن، ونظيره الصيني، شي جين بينج -خلال لقائهما اليوم الاثنين في بالي على هامش قمة مجموعة العشرين- إلى اتفاق على عدم استخدام الأسلحة النووية إطلاقا، في حين حذر الرئيس الصيني، من "تجاوز الخط الأحمر" بشأن أزمة تايوان.

وذكر البيت الأبيض -في بيان أورده موقع "سكاي نيوز عربية" مساء اليوم- أن "بايدن أثار (خلال اللقاء) حرب روسيا ضد أوكرانيا، وتهديدات روسيا غير المسؤولة بالاستخدام النووي".

وأضاف البيان: "أكد الرئيسان اتفاقهما على أنه لا ينبغي خوض حرب نووية أبدا، ولا يمكن الانتصار فيها أبدا، وشددا على معارضتهما لاستخدام الأسلحة النووية أو التهديد باستخدامها في أوكرانيا".

وحسب البيان، عبر الرئيسان بصراحة عن أولوياتهما ونواياهما تجاه مجموعة من القضايا، وأوضح بايدن أن الولايات المتحدة ستواصل التنافس بقوة مع الصين، مشددا على أن هذه المنافسة لا ينبغي أن تنحرف إلى صراع، وأنه يجب على أميركا والصين إدارتها بمسؤولية والحفاظ على خطوط اتصال مفتوحة"
هذا، وشدد بايدن -خلال اللقاء- على أنه يجب على بلاده والصين "العمل معا لمواجهة التحديات العابرة للحدود، مثل تغير المناخ واستقرار الاقتصاد الكلي العالمي، بما في ذلك تخفيف الديون والأمن الصحي والأمن الغذائي العالمي، لأن هذا هو ما يتوقعه المجتمع الدولي من الولايات المتحدة والصين".
من جانبه، حذّر الرئيس الصيني، نظيره الأميركي، من "تجاوز الخط الأحمر" مع بكين بشأن جزيرة تايوان.
إلى ذلك، قال الرئيس الصيني لـ نظيره الأمريكي -خلال لقائهما اليوم- إن "مسألة تايوان هي في صميم المصالح الجوهرية للصين، والقاعدة للأساس السياسي للعلاقات الصينية الأميركية، والخط الأحمر الأول الذي لا يجب تجاوزه في العلاقات الصينية الأميركية".
ورد بايدن، فيما يتعلق بجزيرة تايوان :  "سياسة الصين الواحدة لم تتغير، والولايات المتحدة تعارض أي تغييرات أحادية الجانب للوضع الراهن من قبل أي من الجانبين. العالم له مصلحة في الحفاظ على السلام والاستقرار في مضيق تايوان"، وفق البيان.
وخلال مؤتمر صحفي عقب لقاء الرئيسين، قال بايدن : "لا أعتقد أن هناك نية صينية لغزو تايوان.. التزام الولايات المتحدة بسياسة الصين الواحدة لم يتغير، ونحن ملتزمون في المقابل بالدفاع عن تايوان".


 

عاجل