رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رابع أغنى شخص في العالم يخطط للتبرع بمعظم ثروته البالغة 124 مليار دولار

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال جيف بيزوس، مؤسس "أمازون" ورابع أغنى شخص في العالم، إنه يخطط للتبرع بالجزء الأكبر من ثروته في حياته.

بيعتزم بيزوس تكريس الأموال لمكافحة تغير المناخ ودعم الأشخاص الذين يمكنهم توحيد البشرية في مواجهة الانقسامات الاجتماعية والسياسية العميقة، وفقاً لما قاله لشبكة "سي إن إن"، وتعد هذه المرة الأولى التي يلتزم فيها الملياردير بمثل هذا التعهد.

تبلغ ثروة بيزوس 123.9 مليار دولار، وفقاً لمؤشر بلومبرغ للمليارديرات، بعد أن تراجعت بنحو 70 مليار دولار هذا العام، لكنها ارتفعت في العقد الماضي مع تفوق عملاقة التجارة الإلكترونية على منافسيها.

 

انتقد النقاد بيزوس، البالغ من العمر 58، لعدم توقيعه على "تعهد العطاء"، وهو وعد من قبل العديد من أغنى أغنياء العالم بالتبرع بمعظم ثرواتهم للأعمال الخيرية. وظل بيزوس لسنوات، إلى حد كبير بعيداً عن العمل الخيري، وركز بدلاً من ذلك على "أمازون" وشركته "بلو أوريغن" (Blue Origin)، الهادفة للربح لاستكشاف الفضاء.


لكن، في السنوات الأخيرة خصص بيزوس مليارات الدولارات للأعمال الخيرية وزاد من وتيرة العطاء منذ تنحيه عن منصب الرئيس التنفيذي لشركة "أمازون" العام الماضي.

من جهتها، تبرعت زوجته السابقة ماكنزي سكوت بأكثر من 12 مليار دولار إلى المنظمات غير الربحية منذ انفصالها عنه في 2019، مع التركيز في الغالب على المؤسسات الخيرية الأصغر في الولايات المتحدة والتي غالباً ما يتجاهلها المانحون الكبار.

ركز بيزوس اهتمامه على تغير المناخ من خلال "صندوق الأرض" الذي تبلغ قيمته 10 مليارات دولار، وأعلن أيضاً عن منحة بقيمة 200 مليون دولار لمتحف سميثسونيان الوطني للطيران والفضاء.

كما أعطى بيزوس للتو أسطورة الموسيقى دوللي بارتون 100 مليون دولار لتوجيهها إلى أي جمعيات خيرية تختارها كجزء من جائزة الشجاعة والكياسة، معلناً عن الجائزة إلى جانب شريكته لورين سانشيز.

عاجل