رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

6 أسئلة عن مواصفات السيارات المسموح والمحظور استيرادها للمصريين في الخارج

نشر
مستقبل وطن نيوز

أصدر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قرارا بشأن القواعد المنفذة لأحكام قانون منح بعض التيسيرات للمصريين المقيمين في الخارج، على أن يُنشر في الجريدة الرسمية، ويعمل به من اليوم التالي لتاريخ نشره.

ونص القرار على أنه يحق للمصري الذي له إقامة قانونية سارية في الخارج، استيراد سيارة ركوب خاصة واحدة لاستعماله الشخصي معفاة من الضرائب والرسوم التي كان يتعين أداؤها للإفراج عن السيارة طبقًا للشروط والأحكام الواردة بالقانون رقم 161 لسنة 2022 بشأن منح بعض التيسيرات للمصريين المقيمين في الخارج وهذا القرار، وذلك مقابل سداد المبلغ النقدي المستحق المحدد وفقًا للجداول المحددة فى هذا الشأن، يحول من الخارج، لصالح وزارة المالية في الحساب المصرفي المنصوص عليه فى هذا القرار.

ويرصد «مستقبل وطن نيوز» مواصفات وشروط السيارات المسموح باستيرادها:

1- هل يمكنني الاستفادة من أحكام القانون في استيراد سيارة مستعملة؟

-   نعم، لا يقتصر القانون على استيراد السيارات الجديدة فقط، فمن الممكن الاستفادة من أحكامه في استيراد سيارة مستعملة. إذا كنت مالكاً أول للسيارة المستعملة فلن تتقيد بأن تكون السيارة بسنة صنع معينة، أما إذا كنت غير ذلك (مالك ثان أو ثالث أو ما دون ذلك) فيشترط أن تكون سنة الصنع للسيارة 2019 أو أحدث.

2- هل هناك إجراءات خاصة في حالة استيراد سيارة مستعملة؟

-   الاختلاف الوحيد في الإجراءات في حالة السيارة المستعملة، أنه إذا كنت المالك الأول لسيارة تعود سنة صنعها لما قبل 2019، فيتعين عليك لدى إتمام إجراءات الإفراج عنها جمركيا أن تقدم شهادة من إدارة المرور المختصة في دولة الإقامة موضحا بها بيانات السيارة ومصدقا عليها من إحدى البعثات المصرية التي تقع دولة الإقامة في نطاق اعتمادها.

3- أنا مصري لدي إقامة بإحدى دول الخليج العربي، هل يمكنني استيراد سيارة من إحدى الدول الأوروبية؟

- تكون الموافقة الاستيرادية صالحة فقط لأغراض النقل المباشر للسيارة إلى مصر من دولة الإقامة نفسها، أو من أي دولة تخضع في علاقتها بمصر لذات المعاملة الجمركية لدولة الإقامة (تتمتع بذات الإعفاء الجمركي حال وجوده). وبالتالي ففي حالة الرغبة في شراء السيارة من إحدى الدول الأوروبية، فيتعين أن يكون شحن السيارة في هذه الحالة من دولة الإقامة، وليس من الدولة الأوروبية مباشرة.

 

4- ما هي السيارات التي يحظر استيرادها؟

- يحظر استيراد السيارات ذات المواصفات غير المسموح بالترخيص بتسييرها في البلاد على سبيل المثال: السيارات ذات المقود على الجانب الأيمن، والسيارات ذات التجهيزات والإعدادات اللاسلكية المحظورة. ويراجع في تحديد السيارات والمواصفات المحظورة السلطات المختصة بوزارة الداخلية.

5- أنا أقيم في دولة تكون فيها السيارات ذات مقود على الجانب الأيمن (المملكة المتحدة مثلا)، فهل يمكنني الاستفادة من أحكام القانون؟

- نعم، يحق لك الاستفادة من أحكام القانون من خلال شحن السيارة مباشرة من إحدى الدول التي تتمتع في علاقتها بجمهورية مصر العربية بذات المعاملة التجارية الجمركية. أو شراء السيارة وشحنها إلى دولة إقامتك أولا ثم تحديد دولة إقامتك كبلد الشحن في الموافقة الاستيرادية.

6- هل يمكنني الاستفادة من أحكام القانون في استيراد سيارة نقل أو في استيراد سيارة لاستخدامها باسم شركتي او منشأتي التجارية؟

- لا، فالاستفادة من أحكام القانون تقتصر على سيارة ركوب واحدة للاستعمال الشخصي، وبالتالي فلا يمكن استعمالها في نشاط تجاري.

عاجل