رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الرئيس الصيني ورئيس وزراء اليابان يلتقيان في أول قمة بينهما منذ ثلاث سنوات

نشر
مستقبل وطن نيوز

يجري رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، محادثات، مع الرئيس الصيني شي جين بينج، في تايلاند، الخميس المقبل، فيما ستكون أول قمة بين قادة البلدين، منذ ما يقرب من ثلاث سنوات.


وقال كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني هيروكازو ماتسونو- في مؤتمر صحفي، في العاصمة طوكيو، حسبما نقلته وكالة أنباء (كيودو) اليابانية، اليوم الاثنين- إن طوكيو ستؤكد خلال المحادثات "ما يجب تأكيده" لبكين، مع التشديد على أن كلا البلدين بحاجة إلى العمل لبناء علاقة "بناءة ومستقرة".


ومن المتوقع عقد الاجتماع على هامش قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي "أبيك"، المقرر انطلاقها في بانكوك لمدة يومين اعتبارا من الجمعة المقبلة.


بدوره.. قال المتحدث باسم الحكومة اليابانية إن طوكيو وبكين تواجهان "العديد من القضايا والمخاوف".


ولا تزال العلاقات الثنائية غير مستقرة في ضوء خلاف طوكيو وبكين حول جزر سينكاكو المتنازع عليها، والتي تسيطر عليها اليابان وتطالب بها الصين في بحر الصين الشرقي، كما أثارت بكين التوترات الإقليمية من خلال تهديد تايوان عسكريا.


ورجحت مصادر مطلعة، في وقت سابق، أن يعرب كيشيدا خلال القمة المرتقبة عن قلق اليابان بشأن النشاط البحري الصيني حول سينكاكو.


وبحسب المصادر، سيسعى رئيس الوزراء الياباني أيضًا إلى دعوة شي إلى حل القضايا المحيطة بتايوان بطريقة سلمية من خلال الحوار، وسط مخاوف متزايدة حيال قيام الصين التي يقودها الشيوعيون بعمل عسكري في محاولة لإعادة توحيد الجزيرة التي تتمتع بالحكم الذاتي والحكم الديمقراطي.

عاجل