رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

المالكي: خطة تحرك عربية لتنفيذ قرارات قمة الجزائر ذات الصلة بفلسطين

نشر
المالكي
المالكي

 أعلن رياض المالكي وزير الخارجية الفلسطيني انه تم الاتفاق على خطة تحرك مشتركة مع الأمانة العامة للجامعة العربية بشأن تنفيذ قرارات القمة العربية الأخيرة بالجزائر ذات الصلة بالشأن الفلسطيني سياسيا وماليا وإعلاميا، خاصة قرار دعم حصول دولة فلسطين على العضوية الكاملة بالأمم المتحدة .
جاء ذلك في مؤتمر صحفي لوزير الخارجية الفلسطيني بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية عقب لقائه مع الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبوالغيط اليوم.
ووصف المالكي لقاءه بالأمين العام بـ"الإيجابى والبناء"، موضحا أنه تم التطرق الى كافة المسائل المتعلقة بالقضية الفلسطينية وخاصة قرارات قمة الجزائر ذات الصلة .
وأشار المالكي إلى اعتماد الأمم المتحدة قرارا يطلب رأيا استشاريا من محكمة العدل الدولية، حول "الاحتلال الاستعماري الإسرائيلي في أرض دولة فلسطين بما فيها القدس"، واصفا إياه بـ"التاريخى".
وقال المالكي "إن اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، وهي اللجنة الخاصة بالمسائل السياسية، وإنهاء الاستعمار، اعتمدت قرار فلسطين بطلب فتوى قانونية، ورأيا استشاريا من أعلى هيئة قضائية دولية، من محكمة العدل الدولية حول ماهية وجود الاحتلال الاستعماري الإسرائيلي في أرض دولة فلسطين بما فيها القدس".
وأكد المالكي أن هذا القرار يعد تاريخيا وانتصارا وإنجازا دبلوماسيا وقانونيا فلسطينيا ودوليا.
ورحب بالتصويت الجامع للدول الأعضاء في الأمم المتحدة لصالح "قرار الممارسات الإسرائيلية والأنشطة الاستيطانية التي تؤثر في حقوق الشعب الفلسطيني"، إذ صوتت 98 دولة لصالح القرار، مقابل اعتراض 17 دولة، وامتناع 52 دولة عن التصويت.

عاجل