رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«أطفال مؤتمر المناخ» يبعثون رسالة للعالم لحمايتهم من آثار التغيرات المناخية

نشر
قمة المناخ
قمة المناخ

نظمت هيئة إنقاذ الطفولة جلسة تفاعلية بمؤتمر المناخ حول حق الأطفال في المشاركة بقضايا التغيرات المناخية، حيث تعد هذه المرة الأولى في تاريخ COP التي يشارك بها الأطفال كمتحدثين خلال المناقشات مع المسئولين وصانعي القرارات ليبعثون رسالة للعالم لحمايتهم من آثار التغيرات المناخية وتحقيق مستقبل مشرق ومستدام للحفاظ على كوكبنا للأجيال القادمة.
وشارك في الجلسة وزيرة التضامن الاجتماعي الدكتورة نيفين القباج، السفيرة هيفاء أبو غزالة الأمين العام المساعد- رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية بجامعة الدول العربية، الدكتورة نجاة معلا الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة المعني بوقف العنف ضد الأطفال، الريم عبد الله الفلاسي أمين عام المجلس الأعلى للأمومة والطفولة بدولة الإمارات العربية المتحدة، ناصر القحطاني المدير التنفيذي برنامج الخليج العربي للتنمية "اجفند"، جيرمي هوبكنز - الممثل القطري لمصر منظمة اليونيسف.
وبدأت الجلسة بكلمة الطفل عبدالله بدر العلي رئيس لجنة شئون التربية والتعليم والثقافة والإعلام في البرلمان الإماراتي للطفل، حيث وجه في البداية الشكر لجمهورية مصر العربية الشقيقة على تنظيم واستضافة مؤتمر الأطراف الـ27 والخروج بنتائج مثمرة والبناء على الجهود لتسريع عملية التنفيذ.
وقال عبد الله إن العمل المناخي يعتبر أولوية قصوى لدولة الإمارات منذ قيامها، وهو ركيزة أساسية لضمان أمن واستقرار المنطقة، ودفع عجلة التنمية الاقتصادية وتحقيق الازدهار للجميع، حيث تؤمن دولة الإمارات بأن الأمم المتحدة، ومن خلال اتفاقيتها الإطارية بشأن تغير المناخ، قادرة على تسهيل التوصل إلى حلول عملية تلبي احتياجات العالم في مواجهة أزمة تغير المناخ، خاصة وأن العالم بحاجة ماسة إلى مضاعفة العمل وتسريع الجهود من أجل خفض الانبعاثات والوصول إلى الحياد المناخي وقد تم العمل على المستوى المحلي والدولي لتسريع الوصول إلى هذه الأهداف.
وعلى المستوى المحلي في ملف الأطفال واليافعين، أوضح عبدالله أن المجلس الأعلى للأمومة والطفولة أطلق جائزة البيئة للطفل بهدف تعزيز مفهوم العمل البيئي لدى الأطفال، ورفع مستوى وعيهم به، وترسيخ ثقافة الابتكار لديهم، وتحفيزهم على المشاركة الفعالة في جهود الدولة في هذا المجال، أيضا تم انشاء لجنة معنية بالبيئة و الاستدامة في الدورة الثانية للبرلمان الإماراتي للطفل لإتاحة الفرصة للأطفال و اليافعين مشاركة أراءهم و مخاوفهم مع مسؤولي الدولة في هذا السياق.
وفي مجال التعليم ، أوضح عبد الله أن مناهجنا الدراسية أصبحت تتماشى مع توجهات الدولة للحياد المناخي من خلال شتى الدروس التي تعزز هذه المفاهيم عند الأطفال و اليافعين، مشيرا إلى أنه خلال رئاستنا لمؤتمر الأطراف" 28 COP‏"سنركز على مشاركة جميع الأطراف و القطاعات ، لذلك ستحرص على أن يكون مؤتمراً شاملا يضمن احتواء جميع الأطراف وتمثيل جميع القطاعات والفئات من فئات الأطفال واليافعين والشباب والمجتمع المدني إلى قطاع الأعمال والصناعة و القطاع العلمي.
ومن جانبها، قالت وزيرة التضامن الاجتماعي الدكتورة نيفين القباج، إن مصر تعمل على حقوق الأطفال من منظور متكامل، مشيرة إلى أن مصر أنجزت بقوة في مجال الحماية الاجتماعية للأطفال، خاصة وأن الأطفال من أكثر الفئات تعرضا للمخاطر البيئية.
وأضافت القباج أن الاتفاقيات الدولية تكفل حق الأطفال الحماية والرعاية وأيضا الحق في التعبير عن آرائهم ، بالنسبة لمصر من المعروف أن الدستور يكفل حق الطفل، وكذلك استراتيجية حقوق الإنسان تؤكد احترام حقوق الأطفال الاجتماعية والصحية والنفسية، مشيرة إلى أن التغيرات المناخية قد أضرت بالعديد من المجتمعات من بينها الأطفال الذين افتقدوا العدالة المناخية، مع الأخذ في الاعتبار احتياج مصر والمنطقة العربية إلى التركيز على الوعى المناخي.
وأوضحت القباج أن وزارة التضامن ترعى الأطفال من ذوى الفئات الفقيرة والأطفال الأولى بالرعاية مثل ذوي الإعاقة وقد أدى تغير المناخ إلى حدوث مشاكل أثرت على احتياجات وصحة الأطفال مثل نقص المياه في المحافظات النائية أو سوء التغذية ومشاكل أخرى استطعنا مواجهتها بتفعيل مبادرة "حياة كريمة" فتم إدخال وصلات المياه النقية ومحطات الصرف الصحي الآمن إلى كل القرى، بالإضافة إلى وجود جمعيات أهلية تعمل بجهد كبير لمواجهة آثار تغير المناخ سواء من خلال مشروعات طاقة البيوجاز أو تدوير المخلفات.
وبدورها، شددت هيفاء أبوغزالة على تفعيل الاتفاقيات الدولية المعنية بحماية الأطفال، وأنه من خلال مؤتمر المناخ المنعقد لا بد من إعلاء صوت الأطفال وإعداد برامج الحماية فى مواجهة آثار المناخ ووفقا لتقدير منظمة اليونيسف هناك مليار طفل حول العالم معرضون لمخاطر المناخ التي تمثل تهديدا مضاعفا يزيد من معاناة الأطفال. 
وقالت درة، 11 سنة من سوريا:"متخيلين كام طفل خسر حياته علشان شيء هو ما سببه؟ الأطفال اللي اتهجروا بسبب الفيضان اللي دمر بيتهم وحياتهم وطفولتهم، على فكرة هم أطفال عاديين جدا مثلي ومثل جميع الأطفال على هذا الكوكب، ماهو ذنبهم إن حياتهم تدمر بسبب التغير المناخي؟"، مطالبة بحقها فى العيش فى بيئة صحية وآمنة.

عاجل