رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رئيس الوزراء العراقي: سندخل في المحظور من الملفات لمواجهة الفساد

نشر
محمد شياع السوداني
محمد شياع السوداني

شدد رئيس وزراء العراق، محمد شياع السوداني، اليوم السبت، على أنّ حكومته ستدخل في المحظور من الملفات لمواجهة الفساد.

وقال السوداني -في بيان أوردته وكالة الأنباء العراقية "واع" مساء اليوم- إنه "ثبتنا في قانون الموازنة تأسيس صندوق التنمية العراقي، وسيتم تمويله من استقطاع نسبة من إيرادات النفط، ومنه تتفرع صناديق تخصصية للسكن والتربية والصحة وغيرها".

وأضاف السوداني -خلال لقائه بمحللين سياسيين- أن "هذا الصندوق يمثل فكرا جديدا في تعديل نظم إدارة الدولة، قائما على تفعيل القطاع الخاص وتنمية رأس المال وسيقضي على الفساد، ويوفر عشرات الآلاف من فرص العمل"، مبينا: "أدخلنا كل الفئات في قانون الضمان الاجتماعي، وهو يشجع على العمل بالقطاع الخاص بدلا من انتظار التعيين الحكومي، ويشمل جميع الفئات وكل الأعمال الخاصة مهما صغرت".
وأشار رئيس الحكومة العراقية، إلى أنّ "مقتل المواطن الأمريكي ستيفن ترول جريمة توقيتها مقصود، ويقف خلفها من يسعى لاختبار الحكومة، ولدينا من الخيوط ما يوصلنا إلى الجناة، وأتابع شخصياً سير التحقيقات"، مؤكدا أنه "لا أحد يمكن له أن يتجاهل الفقر، وهذه الطبقة بحاجة الى معالجات مباشرة، وليس لها أن تنتظر الإصلاحات والخطط طويلة الأمد. هؤلاء يجب إيقاف كل شيء من أجل معالجة أوضاعهم وتخفيف معاناتهم المعاشية".

وشدد السوداني على ضرورة توحيد الخطاب الوطني داخل العراق من أجل مواجهة استمرار الاعتداءات على المناطق الحدودية، وأن لا تكون أراضينا منطلقا للاعتداء على جيران العراق"، مؤكدا أن "فقرة أساسية في علاقاتنا مع الدول الشقيقة والصديقة هي استعادة الأموال العراقية المنهوبة، فالعراق عضو في الاتفاقية الدولية لمكافحة الفساد، وله الحق في المطالبة بها".