رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بريطانيا تعتبر انسحاب موسكو من خيرسون الأوكرانية إهانة جديدة للجيش الروسي

نشر
وزير دفاع بريطانيا،
وزير دفاع بريطانيا، بن والاس

اعتبر وزير دفاع بريطانيا، بن والاس، اليوم السبت، انسحاب موسكو من مدينة خيرسون العاصمة الإقليمية الوحيدة التي استولت عليها في أوكرانيا، بأنه "إهانة" أخرى للجيش الروسي، مشددا فى الوقت نفسه، على أنّ روسيا ما زالت تشكل تهديداً.

وقال بن والاس -فى بيان أوردته وكالة "رويترز" للأنباء مساء اليوم-: "الانسحاب الذي أعلنته روسيا من خيرسون يمثل فشلاً استراتيجياً آخر لها".

وأضاف : "في فبراير، فشلت روسيا في الاستيلاء على أي من أهدافها الرئيسية باستثناء خيرسون. الآن مع هذا الاستسلام أيضاً، فإن الناس العاديين في روسيا بالتأكيد يتساءلون لماذا كان كل هذا؟"، معتبرا انسحاب روسيا الجمعة، بأنه ثالث تراجع رئيسي لها في الحرب والأول من حيث التخلي عن مدينة كبيرة مثل هذه.

وتابع الوزير البريطاني بالقول، إن الجيش الروسي مني بخسائر فادحة في الأرواح مقابل العزلة الدولية والإذلال، مضيفاً أن أوكرانيا ستواصل ضغطها بدعم من بريطانيا والمجتمع الدولي.

وشدد بن والاس : "بينما نبتهج بالانسحاب، لن يقلل أحد من التهديد المستمر الذي تشكله روسيا الاتحادية".

بدوره، أكد وزير الخارجية الأوكراني، ديمترو كوليبا، فى وقت سابق اليوم، خلال لقائه وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، في كمبوديا، أن قلة من الناس آمنوا بأن أوكرانيا ستنجو، معتبراً أن الانتصار جاء مشتركاً لكل الدول المحبة للسلام، في إشارة منه إلى الدول التي دعمت بلاده بالسلاح منذ بداية النزاع.
 

عاجل