رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير التنمية المحلية يناقش تعزيز التعاون مع الوفد المغربي في قمة المناخ

نشر
مستقبل وطن نيوز

زار اللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية، جناح المملكة المغربية، على هامش مشاركته، في قمة المناخ العالمية COP27، المنعقدة حاليا في مدينة شرم الشيخ.

والتقى وزير التنمية المحلية مع وفد من رؤساء وعمداء المدن والمحافظين المغاربة، الذي يضم كل من عمر مورو، رئيس مدنية طنجا، وحرمة الله، رئيس بلدية الداخلة، رئيس بلدية الصويرة، ومونية، مرافقة من وزارة الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، وهاجر الخمليشي، المديرة التنفيذية لمؤسسة دار المناخ المتوسط، وعدد آخر من المسؤوليين المغاربة، بحضور الدكتور هشام الهلباوي، مساعد وزير التنمية المحلية للمشروعات القومية، ومدير برنامج التنمية المحلية في صعيد مصر، والسفير محمد حجازي، مستشار الوزير للتعاون الدولي، والدكتور خالد عبدالحليم، مستشار الوزير لتنمية الصعيد.

في بداية اللقاء، رحب الوفد المغربي بزيارة وزير التنمية المحلية ووفد الوزارة للجناح المغربي، وأشادوا بالتنظيم والنجاح الباهر لقمة المناخ، الذي لاقى استحسان وإشادة جميع الوفود العربية والافريقية والدولية التي شاركت في الفاعليات.

وأكد وزير التنمية المحلية عمق العلاقات الثنائية التي تربط بين الرئيس السيسى والعاهل المغربي الملك محمد السادس، معربًا عن تقديره لعمق وتميز العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، أمله في تطوير علاقات التعاون بين وزارتي التنمية المحلية في البلدين وتبادل الخبرات والزيارات بين المحافظات والمدن المصرية والمغربية، بما يحقق مصالح الشعبين الشقيقين .

وأشار آمنة إلى أهمية دور المحليات والمدن والمحافظات في مواجهة التغيرات المناخية التي تتعرض لها مختلف الدول باعتبار الإدارة المحلية، هي خط دفاع مهم في دعم جهود الحكومات والمساعدة في دعم تلك الجهود.

وأشاد الوفد المغربي بالتطورات الإيجابية التي تشهدها الدولة المصرية في مختلف المجالات والقطاعات خلال السنوات الآخيرة، خصوصًا في القطاعات التنموية المختلفة، مُشيرين إلى علاقات الحب والاحترام التي يكنها المغرب للشعب المصري.

كما أشاد الوفد المغربي إطلاق وزارتي التخطيط والتنمية المحلية، اليوم السبت، مبادرة "حياة كريمة لأفريقيا صامدة أمام التغيرات المناخية"، وذلك في يوم "الزراعة والتكيف"، ضمن فعاليات الدورة الـ27 من مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية.

كما استعرض اللقاء بعض مقترحات التعاون المشترك بين وزارة التنمية المحلية والمحافظات والمدن المغربية والمصرية، ودراسة توقيع مذكرة تفاهم بين الجانبين تتضمن العديد من جوانب التعاون وتبادل التجارب الناجحة، وعلى رأسها المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" وبرنامج التنمية المحلية بصعيد مصر والتدريب ورفع القدرات وتبادل الخبرات للكوادر المحلية، وكيفية تعظيم الاستفادة من الميزات التنافسية للمحافظات والمدن في كلا البلدين.

عاجل