رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الولايات المتحدة وأوكرانيا تتعاونان في مجال الوقود النظيف على هامش cop27

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلن المبعوث الأمريكي الخاص للمناخ جون كيري اليوم السبت، ووزير الطاقة الأوكراني هيرمان هالوشينكو تعاونهما في مجال الوقود النظيف من المفاعلات المعيارية الصغيرة على هامش الدورة السابعة والعشرين لمؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ (COP27).

وذكرت وزارة الخارجية الأمريكية عبر موقعها الرسمي أن مشروع الوقود النظيف يهدف للإنتاج التجاري للوقود النظيف من خلال المفاعلات المعيارية الصغيرة باستخدام التحليل الكهربائي للأكسيد الصلب، كما يسعى المشروع لدعم أهداف أمن الطاقة في أوكرانيا وتمكين إزالة الكربون من قطاعات الطاقة التي يصعب تخفيفها من خلال توليد الهيدروجين النظيف وتحسين الأمن الغذائي على المدى الطويل من خلال الأسمدة النظيفة المنتجة من الأمونيا.

وأوضحت أن المشروع يهدف أيضا إلى إظهار ريادة أوكرانيا المبتكرة في مجال الطاقة النظيفة من خلال استخدام التقنيات المتقدمة.

ولفتت إلى أن الشركاء المشاركين في البرنامج التجريبي يشمل اتحادا متعدد الجنسيات من مختبر أرجون الوطني التابع لوزارة الطاقة الأمريكية ووزارة الطاقة الأوكرانية ومجلسي الأمن القومي والدفاع الأمريكي والمركز العلمي والتقني الحكومي للسلامة النووية والإشعاعية وشركات خاصة كلارك سيد ودوسان إنيربيليتي وفيول سيل إنيرجي وشركة آي إتش آي، وغيرهم.

وأطلق المبعوث الأمريكي الخاص بشئون المناخ في إعلان ثان، مبادرة جديدة تعرف بـ"مشروع فينيكس" لتسريع الانتقال في أوروبا من المحطات التي تعمل بالفحم إلى المفاعلات المعيارية الصغيرة مع الاحتفاظ بالوظائف المحلية من خلال إعادة تدريب القوى العاملة.

وأكد كيري أن مشروع فينيكس سيوفر دعما أمريكيا مباشرا لدراسات الجدوى من الفحم إلى المفاعلات المعيارية الصغيرة والأنشطة ذات الصلة لدعم أهداف أمن الطاقة لبلدان في وسط وشرق أوروبا.

وأضافت الخارجية الأمريكية أن الولايات المتحدة تلتزم بدعم استخدام تقنيات الطاقة النظيفة المبتكرة لدعم جهود إزالة الكربون العالمية وتوفير خيارات لتحقيق انتقال صافٍ إلى الصفر في قطاعات الطاقة التي يصعب تخفيفها.

عاجل