رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ورش وجلسات حوارية وندوات وحفلات موسيقية بالشارقة الدولي للكتاب

نشر
مستقبل وطن نيوز

 شهد معرض الشارقة الدولي للكتاب في دورته الـ 41 ، اليوم مجموعة من الفعاليات تنوعت ما بين جلسات حوارية وأمسيات شعرية وورش عمل، بالإضافة إلى حفلات موسيقية.


ففي ندوة "التفاعل المجتمعي الواعي"، أكد عضوا المجلس الوطني الاتحادي الاماراتي، صابرين اليماحي، وعبيد الغول، أن التطور التكنولوجي والثورة المعلوماتيّة خلقت تحديات كبيرة أمام التفاعل الاجتماعي الواعي، وأصبح هناك تكريس لمبدأ الفردية من خلال عيش الفرد في عالم افتراضي منفصل عن عائلته، لذلك لا بدّ من إدارة الأسرة بذكاء، من خلال عدم التركيز فقط على العمل بل لا بد من تحقيق التوازن بينه وبين الحياة الأسريّة.


كما أكدا ضرورة اتباع أسلوب الحوار في التعامل مع أفراد الأسرة، وتجنب العديد من الممارسات التي قد تقلل من الثقة بين أفراد الأسرة الواحدة، مثل التجسس على الأبناء أو التدخل الدائم في اختياراتهم بشكل صارخ، وكثرة الانتقاد واستخدام بعض الألفاظ والعبارات السلبية، وفي محصلة الأمر فإنّ الأسرة هي العامل الأول والأكثر أهمية في مسيرة خلق أسرة متماسكة وقادرة على إحداث التفاعل المجتمعي الواعي".


وفي جلسة تحت عنوان "ببراءتك وبطيبتك وبهويتك"، أكد صانع المحتوي على مواقع التواصل الاجتماعي الدكتور خالد غطاس أنه يسعى إلى خطاب المجتمع ككل، ناصحاً بأن نعالج مشكلاتنا الاجتماعية من جذورها وأسبابها، دون التركيز إلى أعراضها، تماماً كالأمراض الجسدية.


وأشار إلى إيمانه العميق بأن الناس تميل إلى سماع الرسائل الراقية، وهي إشارة أمل بمستقبلنا، ومن هنا فإنه يعمل على إضاءة الأسئلة والتركيز عليها، لافتاً إلى أن الأمراض الاجتماعية هي كالجسدية تماماً، لها مسببات أصلية ولها أعراض جانبية، ومن الخطأ أن نعالج أعراض المرض ونترك المسببات.


وقال إنه لا يطرح نفسه في المجتمع على أنه طبيب أو مرشد نفسي، ولكنه يسعى إلى زرع بذور التغيير في المجتمع من خلال رسائله التي يبثها عبر منصات التواصل الاجتماعي. 


وفي أمسية شعرية أطرب الشاعر الإماراتي سعيد بن دري الفلاحي، جمهور الشعر النبطي في قاعة الاحتفالات بمركز إكسبو الشارقة، ضمن فعاليات معرض الشارقة الدولي للكتاب في نسخته الـ 41، الذي ينظم تحت شعار "كلمة للعالم"، ويستمر حتى 13 نوفمبر الجاري، حيث قرأ مجموعة من القصائد تنوعت في طابعها وسياقها ولونها الشعري، وحظيت باستحسان من جمهور الشعر
كما أقيم ضمن فعاليات المعرض حفل موسيقي كلاسيكي أحيته "اللجنة الوطنية الإيطالية الموسيقية" ، وقدم الثنائي الإيطالي، ينارو كارداروبولي على الكمان، وفيورينزو باسكالوتشي على البيانو، عدداً من المعزوفات الكلاسيكية التي تجمع دفء البيانو وحنين الكمان.


وجاءت استضافة الحفل الموسيقي - خلال فعاليات دورة العام الجاري من المعرض، التي تقام في "مركز إكسبو الشارقة" تحت شعار "كلمة للعالم" - تجسيداً لرؤية المعرض في تعزيز التواصل والحوار الثقافي مع دول العالم، حيث تشكل الموسيقى لغة عالمية تتواصل من خلالها الثقافات والحضارات.

عاجل