رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

إنشاء «مركز القاهرة حول التكيُف» بدعم مصري أمريكي

نشر
وزير الخارجية سامح
وزير الخارجية سامح شكري

شارك وزير الخارجية سامح شكري رئيس مؤتمر المناخ (COP27)، أمس الجمعة، في حدث خاص حول الإسراع من جهود التكيُف والذي جرى خلاله الإعلان عن إنشاء "مركز القاهرة للتعلم والتميز حول التكيُف والصمود" بدعم مصري أمريكي.

وصرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية السفير أحمد أبو زيد، بأن الوزير شكري أشار في كلمته إلى الإعلان عن إنشاء "مركز القاهرة للتعلم والتميز حول التكيُف والصمود" بالشراكة مع الولايات المتحدة الأمريكية، بهدف أن يُصبح المركز مؤسسة دولية في مجال التدريب وبناء القدرات وتبادل الخبرات والمعرفة، معرباً عن التطلع لدعم كافة الدول والشركاء في هذا الصدد.

كما عبر وزير الخارجية عن التقدير لجهود الولايات المتحدة البناءة طوال العام الماضي، التي أسفرت عن الإعلان عن هذا المركز، والذي يبرهن على التزام مصر والولايات المتحدة سوياً بقضية التكيُف مع تغير المناخ في إفريقيا، على نحو يجسد رسالة مؤتمر (COP27) المتمثلة في تنفيذ تعهدات والتزامات المناخ.

وبدوره.. أشاد المبعوث الأمريكي للمناخ جون كيري بالرعاية المشتركة مع مصر لهذا الحدث، مُستعرضاً حزمة الدعم المالي التي أعلن عنها الرئيس جو بايدن، اليوم، في كلمته خلال المؤتمر، والتي تضمنت 150 مليون دولار لدعم جهود التكيُف مع تغير المناخ في إفريقيا، تشمل 10 ملايين دولار لمركز القاهرة، و25 مليون دولار لمبادرة التكيُف في إفريقيا التي يتبناها الاتحاد الإفريقي، فضلاً عن تمويل عدد من البرامج الأخرى الخاصة بمواجهة تغير المناخ في إفريقيا.

وأشار المتحدث باسم الخارجية إلى أن التعاون المصري الأمريكي لإنشاء هذا المركز يأتي اتساقاً مع ما أعلن عنه الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال كلمته أمام قمة شرم الشيخ لتنفيذ تعهدات المناخ يوم 7 نوفمبر الجاري، من ضرورة تعزيز التعاون بين دول الشمال ودول الجنوب في مجال عمل المناخ الدولي، بما في ذلك في مجال تعزيز التكيُف مع تغير المناخ.

عاجل