رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

البنك الأوروبي لإعادة الإعمار يتوقع حصول «نوفي» على 10 مليارات دولار لدعم الطاقة النظيفة

نشر
مستقبل وطن نيوز

توقع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، أن يجتذب محور برنامج "نوفي" NWFE للطاقة ما لا يقل عن 10 مليارات دولار من الاستثمار الخاص لتركيب 10 جيجاوات من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح بحلول عام 2028.

وستشمل المبادرة أيضًا وقف إنتاج 5 جيجاوات عن الوقود الأحفوري بحلول عام 2025، مما يؤدي إلى إلى خفض كبير في استهلاك الغاز الطبيعي وانبعاثات غازات الاحتباس الحراري تقدر بنحو 17 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون سنويًا، بالإضافة إلى حشد الدعم من الولايات المتحدة وألمانيا.

وتخطط المبادرة للحصول على أكثر من 300 مليون دولار في شكل منح وتمويل بشروط ميسرة من المفوضية الأوروبية وفرنسا وهولندا والدنمارك والمملكة المتحدة، بجانب الجهات المانحة المؤثرة التابعة للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بشأن العمل المناخي (النمسا وفنلندا وهولندا وإسبانيا وسويسرا وصندوق تايوان الدولي للتعاون والتنمية (ICDF) والمملكة المتحدة).

كما يضطلع “نوفي”  بدور قيادي في دعم مصر في تنفيذ ركيزة الطاقة بمنصة "نوفي"، وخصص البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية مليار دولار لتمويل خاص متجدد، و 300 مليون دولار في شكل تمويل سيادي ومنح بقيمة 3 ملايين دولار من الصندوق الخاص للمساهمين.

عاجل