رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«طيران الإمارات» تتحول إلى الربحية بحصيلة 1.1 مليار دولار

نشر
مستقبل وطن نيوز

حققت شركة طيران الإمارات أرباحاً بلغت 4 مليارات درهم (حوالي 1.1 مليار دولار)، خلال النصف الأول من السنة المالية 2022-2023، مقارنةً مع خسارة 5.8 مليارات درهم (1.6 مليار دولار) للفترة عينها من العام الماضي، وفق بيان صادر اليوم الخميس.

الناقلة، التي تتخذ من دبي مقرّاً لها، وقّعت قبل يومين اتفاقية بقيمة 1.7 مليار دولار لطلب مؤكد لشراء 5 طائرات شحن جديدة من طراز بوينج 777-2000LR، بحيث تستلم طائرتين في 2024 والثلاث الباقية عام 2025.

بدورها سجلت مجموعة الإمارات (المجموعة الأم)، خلال الشهور الستة الأولى من السنة المالية الجارية، أرباحاً صافية بلغت 4.2 مليارات درهم، محققةً بذلك تحوّلاً بنحو 10 مليارات درهم من خسائر بلغت 5.7 مليارات درهم بالفترة ذاتها من السنة المالية الماضية.

الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، الرئيس الأعلى والرئيس التنفيذي لطيران الإمارات والمجموعة، نوّه بالأرباح "القياسية" المحققة خلال النصف الأول. وأضاف: "سنواصل خلال الشهور المقبلة التركيز على إعادة عملياتنا إلى مستويات ما قبل الجائحة"، متوقعاً "عودة المجموعة إلى الربحية في نهاية سنتنا المالية الكاملة"، التي تنتهي في 31 مارس 2023.

كانت جائحة كورونا تسببت بخسائر لمجموعة طيران الإمارات بلغت 14.1 مليار درهم خلال الشهور الستة الأولى من السنة المالية 2020-2021، ما اضطر حكومة دبي لضخ حوالي 15 مليار درهم في شرايين الشركة لدعم صمودها بوجه تداعيات الأزمة. وأعلن الشيخ أحمد بن سعيد في مقابلة سابقة مع "الشرق" أن "طيران الإمارات" شرعت بسداد ديونها؛ "ولن نلجأ لطلب المال من حكومة دبي بعد الآن".

 الشيخ أحمد أشار إلى أن "الأفق لا يخلو من الرياح المعاكسة، ونحن نراقب عن كثب التكاليف التضخمية والتحديات الكلية الأخرى مثل قوة الدولار والسياسات المالية للأسواق الرئيسية"، كما ورد في البيان الصادر اليوم الخميس.

عاجل