رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير الخارجية: العالم لديه ثقة في مصر وقدرتها على خلق المناخ التوافقي

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال وزير الخارجية سامح شكري، إن قمة المناخ شهدت حضور 120 من قادة دول العالم، الأمر الذي يؤكد الاهتمام الذي يوليه المجتمع الدولي بقضية المناخ وأهمية رئاسة مصر لقمة المناخ في مدينة شرم الشيخ كوب 27 .

وأضاف سامح شكري، في حوار مع قناة "صدي البلد" الفضائية لبرنامج "على مسئوليتي" ، مع الإعلامي، أحمد موسي، مساء الأربعاء، وذلك على هامش فعاليات قمة المناخ بمدينة شرم الشيخ، أن العالم لديه ثقة في مصر وقدرتها على خلق المناخ التوافقي الذي يؤدي لخلق المصلحة الدولية .. مشيرا إلى أن المؤتمر سوف يستغرق أسبوعين أو ما يزيد بعض الأيام، منهم اليومان الرئاسيان، مشيدًا بتوافق وإجماع قادة العالم بشأن قضايا المناخ ما يوحي بوجود إرادة سياسية تمهد لدخول القرارات حيز التنفيذ.

واعتبر وزير الخارجية أن مشاركة الزعماء في الحوارات المرتبطة بالأمن الغذائي والمائي والعمل على توسيع رقعة المساهمة ونقل التكنولوجيا يصب في إطار التنفيذ، مؤكدًا أن الدول النامية تطالب وتلح على أهمية قضية المناخ منذ 30 عامًا.

وأشار إلى أن إدراج خسائر وأضرار التغيرات المناخية على القمة يعد نجاحا للرئاسة المصرية، لافتًا إلى ضرورة ترجمة نصوص المؤتمر وفعالياته لأمور إيجابية، موضحا أن التمويل المناخي جزء مهم، لكن لابد من وجود تكنولوجيا متطورة لمساعدة الدول النامية في هذا الشأن.

وأضاف أن هناك احتمالا أن يمتد تأثير التغيرات المناخية على المدن الساحلية والدلتا في مصر، مطالبا بضرورة مراعاة مستقبل الأجيال القادمة ليس في مصر فقط؛ وإنما على مستوى العالم، مشددا في الوقت ذاته على ضرورة الحفاظ على المناخ لأن ما يحدث في أي دولة في العالم يؤثر على الدول الأخرى.

وأكمل وزير الخارجية أن مؤتمر المناخ ليس المؤتمر الأول الكبير الذي تضطلع به مصر، حيث توجد ثقة دولية في قدرات مصر التنظيمية لخلق توافق دولي من أجل مصلحة الجميع دون الانحياز لمصلحة دولة على حساب أخرى.

وأكد وزير الخارجية سامح شكري أن عمق العلاقات المصرية الأمريكية، مضيفا أن الطرفين ينتهزان كل فرصة لتقييم ومتابعة تنفيذ المجالات المختلفة التي تصب في مصلحة الدولتين، وذلك قبل زيارة مرتقبة للرئيس الأمريكي جو بايدن إلى مدينة شرم الشيخ.

وأضاف شكري، جاء ذلك على هامش انعقاد قمة المناخ بمدينة شرم الشيخ، أن لدي مصر والولايات المتحدة حوار عميق يتناول القضايا الإقليمية والدولية، وتبادل الرؤى وتقدير المرتبط بكيفية معالجة الأزمات التي نتعرض عليها.

وأوضح وزير الخارجية أنه عندما تثار قضية حقوق الإنسان،:" فنحن لدينا الاهتمام بأن يكون الحديث في هذا الأمر موضوعي ومرتبط بكيفية العمل على الارتقاء بقضية حقوق الإنسان ليس فقط في مصر ولكن في مجمل دول العالم".

وأشار إلى أنه:"لا تستطيع أي دولة التأكيد أنها نالت الكمال في قضية حقوق الإنسان وهذا ما نراه يحدث في كل الدول"، معلنا أن الدولة المصرية لديها برامج غير مسبوقة أثرت على عشرات الملايين من البشر تتمثل في مبادرة حياة كريمة وهي توفر حياة وحقوق إنسان المصري.

وأكد أن مصر تسير بخطى ثابتة وواضحة وثقة في قيادتها السياسية، تجعل الشعب المصري قادرا على تفسير تصرفات البعض المعادية للدولة المصرية.

وشدد على ضرورة أن تثار القضية الفلسطينية بكل دول العالم ويجب تحقيق إنجاز بها، معربا عن أمله أن تكون لدى الحكومة الجديدة في إسرائيل نية لإقامة سلام، مؤكدا أن مصر ستظل داعمة لحقوق الشعب الفلسطيني.

عاجل