رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مدير مهرجان المسرح الأردني: العلاقات الفنية والثقافية بين القاهرة وعمان متجذرة وكبيرة

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكد مدير مهرجان المسرح الأردني الفنان عبدالكريم الجراح في دورته الـ29، أن العلاقات الفنية والثقافية بين مصر والأردن متجذرة وكبيرة، مشيدا بالعلاقات بين البلدين في كافة المجالات.

وقال الجراح، في تصريح لمدير مكتب وكالة أنباء الشرق الأوسط بالأردن، على هامش مهرجان المسرح الأردني الذي يواصل فعالياته افتتح مؤخرا بعمان، إن مصر والأردن لديهما تاريخ طويل من العمل المسرحي، مشيرا إلى أن المشاركة المصرية في مهرجان المسرح الأردني مميزة ومؤثرة.

وأضاف أن مصر والأردن يمتلكان جسور من الفن والثقافة على مر العصور، مؤكدا أن مصر لم تنقطع عن المشاركة في أي مناسبة فنية أو ثقافية أردنية مما يؤكد قوة العلاقات بين القاهرة وعمان.
ولفت إلى أن الفن المصري له تأثيره على كافة الأصعدة العربية منذ عصور طويلة، موضحا أن الفن المصري دخل كل بيت عربي وهذا ما يجعل مصر دائما حاضرة في المناسبات العربية الثقافية والفنية.
وأوضح أن مصر تشارك حاليا في مهرجان المسرح الأردني بمسرحية "ليلة القتلة" وهي من إنتاج المسرح المصري ولها أهميتها، معربا عن أمنياته بنجاح المشاركة المصرية كالعادة وهو المنتظر دائما.
وأشار مدير مهرجان المسرح الأردني إلى أن المسرح الأردني بيت مفتوح لكل العرب، مؤكدا أن المسرح هو جسر من جسور التواصل مع عالمنا العربي الشقيق.
ونوه إلى أن مهرجان الأردن المسرحي يعقد بمشاركة 6 دول عربية، مصر، الجزائر، السعودية، العراق، الكويت، المغرب إضافة إلى الأردن، موضحا أن هذه الدول تقدم عروضها على مدى 9 أيام على مسارح المركز الثقافي الملكي ومسارح بالعاصمة عمان.
وتابع أن العروض المسرحية المشاركة تتنافس على جوائز، "أفضل نص"، و"أفضل إخراج"، و"أفضل ممثل"، و"أفضل ممثلة"، و "أفضل سينوغرافيا"، و"أفضل عرض متكامل"، موضحا أن العروض المشاركة وبحسب ترتيب عروضها هي: مسرحية "تخريف ثنائي" الأردنية للمخرجة وفاء رمضان، ومسرحية "ليلة القتلة" المصرية للمخرج صبحي يوسف، ومسرحية "كافي" السعودية للمخرج سامي صالح الزهراني.
وأردف قائلا الجراح: "كما سيتم عرض، مسرحية "الطوافة" للمخرجة الأردنية شفاء الجراح، ومسرحية "خلاف" العراقية للمخرج مهند هادي، ومسرحية "بيرندا" المغربية للمخرج أحمد أمين ساهل، ومسرحية "أهنا ولهيه" الجزائرية للمخرج فخر الدين لونيس، ومسرحية "فاصل زمني" الأردنية للمخرج محمود الزغول، ومسرحية "الطابور السادس" الكويتية للمخرج علي البلوشي.
وكشف أن لجنة تحكيم المهرجان تتكون من الدكتور مخلد الزيودي من الأردن رئيسا، وعضوية كل من جان قسيس "لبنان"، يوسف البدري "تونس"، كلثوم أمين "البحرين"، والدكتور سعيد كريمي "المغرب".
وعن ضيوف المهرجان، كشف مدير مهرجان المسرح الأردني الفنان عبد الكريم الجراح أن هناك 28 ضيفا من النقاد والباحثين والفنانين والمتخصصين بشئون المسرح سيكون على رأس ضيوف المهرجان في دورته الحالية.
وأوضح الجراح أن هناك ندوات تقييمية للعروض، ستقام بالتزامن مع فعاليات المهرجان، ومنها ندوة "دور المسرح في ظل الأزمات العربية الراهنة" وتستمر يومين، ويشارك بها الدكتور رياض السكران من العراق، وإيمان عون من فلسطين، وعدنان مشاقبة من الأردن، وبوسلهام الضعيف من المغرب، ومحمد يوسف من الإمارات، وجميلة الزقاي من الجزائر، ومرشد راقي من سلطنة عمان، ويوسف البحري من تونس، وأسامة أبو طالب من مصر.
ولفت إلى أنه ستقام ورشة الإخراج المسرحي التي يقدمها محمد شرشال من الجزائر، وورشة إعداد الممثل التي يقدمها هشام كفارنة من سوريا، وورشة المسرح الصوتي ويقدمها انتصار عبد الفتاح من مصر.
وتتواصل عروض مهرجان الأردن المسرحي، في دورته الـ29 التي تقام على مسارح المركز الثقافي الملكي بعمان، فيما عرضت مسرحية "ليلة القتلة" المصرية، للمخرج صبحي يوسف، على خشبة المسرح الدائري، بحضور جماهيري كامل العدد، وكذلك عرضت على خشبة المسرح الرئيسي مسرحية "تخريف ثنائي، للمخرجة الأردنية وفاء رمضان.
ومسرحية "ليلة القتلة" هي معالجة عن رواية الكاتب الكوبي خوسيه تريانا، إلى معالجة عصرية تحذر من قسوة الآباء، ممزوجة بكلمات الأغاني التي كتبها الشاعر عوض بدوي، و موسيقى محمد حمدي رؤوف، حيث تتناول المسرحية مجموعة الأبناء الذين يعانون من قسوة والديهم وتسلطهم، فلا يستطيعون التعبير عن أنفسهم ولا اختيار ما يرغبون في القيام به، بما يناسب أعمارهم، لتصل الأحداث إلى ذروتها عندما يقررون اللجوء إلى فكرة الأبناء القتلة، لإنهاء حياة التسلط والإهانات والعبث بالمصير وإيقاف الأحلام.

عاجل