رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

البيت الأبيض: بايدن يلقي خطابا بشأن انتخابات التجديد النصفي للكونجرس

نشر
الرئيس الأمريكي،
الرئيس الأمريكي، جو بايدن

أعلن البيت الأبيض، اليوم الأربعاء، أنّ الرئيس الأمريكي جو بايدن، سيلقي خطابا بعد قليل بشأن انتخابات التجديد النصفي للكونجرس، بعد ظهور النتائج الأولية التي أظهرت تقدم كبير للجمهوريين فى حصد مقاعد مجلسي الشيوخ والنواب.

وذكر البيت الأبيض -فى بيان أوردته قناة "العربية" مساء اليوم- أن الرئيس بايدن "سيلقي خطابًا" و"سيردّ على أسئلة" الصحفيين، الأربعاء، عند الساعة 21,00 بتوقيت جرينتش في البيت الأبيض، بعد أن نجح في الحدّ من الأضرار بشكل أفضل من المتوقع في انتخابات التجديد النصفي للكونجرس.
 

وأضاف البيان، أنّ الرئيس سيتحدث بعدما نسف التوقعات بتشكيل الجمهوريين "حركة مدّ" في الكونجرس.
من جانبها، أفادت شبكة "سي إن إن"، على صعيد انتخابات مجلس النواب، بحصول الجمهوريين على 201 مقعد مقابل 182 مقعدا للديمقراطيين.
أما في مجلس الشيوخ، ذكرت "فوكس نيوز"، أنّ المقاعد التي حصل عليها الجمهوريون والديمقراطيون تساوت في مجلس الشيوخ، بـ48 مقعدا لكل حزب، مع بقاء 4 ولايات لم تحسم بعد هي: ويسكنون وأريزونا وجورجيا ونيفادا.
وكانت النتائج الأولية لانتخابات التجديد النصفي للكونجرس الأمريكي، التي ظهرت اليوم الأربعاء، أظهرت فوز العديد من أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين بسهولة، مما ينذر بعهد يشهد حكومة منقسمة تؤدي إلى تقليص سلطات الرئيس الديمقراطي، جو بايدن.

وفى وقت سابق من اليوم، شدد البيت الأبيض، على أن النتائج المعلنة بشأن انتخابات التجديد النصفي حتى الآن مجرد استنتاجات وغير نهائية، نقلاً عن قناة "العربية".
ويترقب ملايين الأمريكيين بقلق نتائج الانتخابات النصفية بعموم الولايات الأميركية، بعد إغلاق صناديق الاقتراع، صباح اليوم الأربعاء، لمعرفة من سيفوز بأغلبية مقاعد الكونجرس بشقيه النواب والشيوخ، ومنصب الحاكم في 36 ولاية.
وترجح وسائل إعلام أمريكية، أن يستعيد الحزب الجمهوري السيطرة على مجلس النواب، لكن ليس من الواضح بعد من سيسيطر على مجلس الشيوخ إذا لاتزال نتائج المعركة الانتخابية متقاربة جدا. ومن الصعب تحديد الطرف الفائز.
وحسب "بي بي سي" عربي، أنه بالرغم من أن الجمهوريين حققوا بعض المكاسب الانتخابية، إلا أنهم لم يحققوا الفوز الذي كان يتوقعونه في مجلس الشيوخ، كما أن التنافس الشديد على مناصب حكام الولايات لايزال واضحا.
 

عاجل