رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في ذكرى ميلاده.. قصة خلاف حمدي أحمد مع شادية واستبعاده من «ريا وسكينة»

نشر
الفنان حمدي أحمد
الفنان حمدي أحمد

تحل اليوم الأربعاء 9 نوفمبر، ذكري ميلاد الفنان الراحل حمدي أحمد واسمه بالكامل «حمدي أحمد محمد خليفة» والمولود في مثل هذا اليوم 9 نوفمبر عام 1933 بمحافظة سوهاج.

وبرع الفنان الراحل حمدي أحمد في تقديم العديد من الأدوار البارزة في السينما، المسرح والتليفزيون.

وتخرج حمدي أحمد، من معهد الفنون المسرحية عام 1961، ثم التحق بفرقة التليفزيون المسرحي، وكان أول عرض يشترك فيه «شئ فى صدرى» إخراج نور الدمرداش، ثم قدم مسرحيات «الأرض، الشيخ رجب، الشوارع الخلفية، قلوب خالية، الحصاد، أدهم الشرقاوي، الرجل الذي فقد ظله و أربعة في زنزانة».

جوائز حمدي أحمد 

  • حصل حمدي أحمد على جائزة أفضل وجه جديد عام 1967.
  • حصل على الجائزة الأولى عام 1967 من جامعة الدول العربية عن دوره في فيلم «القاهرة 30».

حياته الفنية

  • شارك حمدي أحمد في أكثر من 90 فيلما، 89 مسلسلًا تليفزيونيًا و35 مسرحية وكان البطل الأصلى في مسرحية «ريا وسكينة» قبل الفنان أحمد بدير وشغل منصب مدير المسرح الكوميدي عام 1985
  • من أبرز أفلامه، «القاهرة 30، صرخة نملة، سوق التونة، عرق البلح، اليوم السادس، الفائز بالظلام، حساب السنين، لقاء الماضي، أبناء الصمت، الصورة المحرمة، الأنف والعيون الثلاث، العصفور، حادثة الشرف، فجر الإسلام، المرأة من القاهرة ثم تشرق الشمس واحد في المليون، الأرض، الرجل والعصي، المتمردون، 3 قصص، وداعا والعمل الفني هو والمرأة.
  • قدم حمدي أحمد، العديد من الأعمال الدرامية من بينها «الظاهر بيبرس، بعد العاصفة، كلام رجالة، الوسية، مملوك فى الحارة، شارع المواردي، بوابة المتولى».
  • قدم حمدي أحمد العديد من الأدوار المتميزة والبارزة على خشبة المسرح ومن بينها، مسرحيات «الأرض، الشوارع الخلفية، الحصاد، أربعة في زنزانة، الشيخ رجب، أدهم الشرقاوي، الرجل الذي فقد ظله، قلوب خالية».

سر خلاف حمدي أحمد وشادية

أثناء عمله بمسرحية «ريا وسكينة»، مؤدياً لدور الشاويش عبدالعال، نشبت بينه وبين الفنانة شادية، بعد اعتراضه على تحية الجمهور للفنانة شادية والتي كانت تستغرق وقتاً طويلاً بسبب حب الجمهور للفنانة، فأصرت على ألا تكمل دورها إلا بعد استبعاده من المسرحية، واستجاب فريق العمل على الفور، وتم استبعاده ومشاركة الفنان أحمد بدير.

حياته السياسية

مارس حمدي أحمد السياسة ودخل مجلس الشعب عام 1979 عن دائرة بولاق.

علاقة ود بين الفنان حمدي أحمد والشيخ الشعراوي

ربطت الفنان حمدي أحمد ، علاقة وطيدة بالشيخ محمد متولي الشعراوي، ذلك من خلال قيام إمام الدعاة الشيخ محمد متولي الشعراوي، بعقد قرآن ابنة الفنان الراحل بنفسه من خلال قيامه بدور المأذون أثناء كتب الكتاب.

وجلس الشيخ محمد متولي الشعراوي، على كرسي توسط حمدي أحمد وزوج ابنته، وظلا يرددا خلفه صيغة عقد القرآن وطلب بعدها حضور العروس ليردد والدها أمامها قائلاُ، «الحمد لله الذي صان عفتي ونقل الولاية عليكي مني إلى من أحله لك وأصبح أمره مقدما على أمري، في غير معصية»، وأقيم الحفل في حضور الأقارب والأصدقاء.

وبعد التقاط الأهل والأحباب الصور مع العروسين، فاجأ الشيخ محمد متولي الشعراوي، الفنان حمدي أحمد برد فعل غير متوقع خلال سلامهما باليد، حيث كان الشعراوي جالساً على الكرسي والفنان الراحل يقف أمامه وفى لحظة سلام تفاجأ حمدي أحمد بقبلة من الشيخ الشعراوي على يده ليرد عليها الفنان حمدي أحمد بمثلها على يد إمام الدعاة في مشهد يتخلله رؤية ومتابعة الحضور بحفل الزواج.

وفاة الفنان حمدي أحمد عن عمر ناهز الـ82 عامًا

توفي الفنان، حمدي أحمد في الساعات الأولي من صباح يوم الجمعة الموافق 8 يناير عام 2016، عن عمر يناهز 82 عاماً، بعد تعرضه لأزمة صحية مفاجئة، وبعد ساعات من وفاة الفنان الراحل ممدوح عبد العليم.

وأقيمت صلاة الجنازة على الفنان الراحل حمدي أحمد عقب صلاة الجمعة في مسجد الحصري بمدينة السادس من أكتوبر محل إقامته.

الفنان حمدي أحمد
الفنان حمدي أحمد
عاجل