رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أستاذ الآثار بجامعة بريستول البريطانية: الحضارة المصرية فريدة وقدمت للعالم الكثير

نشر
توت عنخ آمون
توت عنخ آمون

أكد الدكتور "إيدن دودسون" الأستاذ بجامعة بريستول ببريطانيا والمتخصص الدولي في علم الآثار، عظمة وتفرد الحضارة المصرية وما قدمته للعالم من فنون وثقافة وفنون وحضارة غير مسبوقة. 
كما أضاف -في تصريحات خاصة لوكالة أنباء الشرق الأوسط أمس الثلاثاء- أن مقبرة توت عنخ آمون والتي يتم الاحتفال بمرور مائة عاما على اكتشافها تمثل أهم اكتشاف أثري في تاريخ علم الآثار.
وأكمل أن اكتشاف توت عنخ آمون قدم للعالم الكثير فقد استطعنا أن نرى ونتعرف على فنون وآثار وثقافة فريدة.
وأشاد بمشروع المتحف المصري الكبير والذي سيضم كافة مقتنيات توت عنخ آمون في مكان واحد بما يمثل أمراً عاما للغاية، حيث يتم عرضها لأول مرة منذ اكتشافها في مكان واحد.
وشارك "إيدن دودسون" في محاضرة بمكتبة الإسكندرية في إطار الاحتفال بمرور مائة عام على اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون.
وشهد المحاضرة التي نظمتها مكتبة الإسكندرية من خلال متحف الآثار ومركز زاهي حواس للمصريات، وجاءت بعنوان: "البعث الحديث لتوت عنخ آمون"، حضور كل من مدير متحف الآثار بمكتبة الإسكندرية الدكتور حسين عبدالبصير ومدير مركز دراسات الخطوط الدكتور أحمد منصور ونخبة من الباحثين والمتخصصين.
وتحدث "إيدن دودسون" عن دور علماء المصريات الأوائل في إعادة الكشف عن مقبرة توت عنخ آمون والنظريات المختلفة التي قدموها، بالإضافة إلى عرض معلومات عن حياة "توت عنخ آمون" وحكمه والتي برزت عند العثور على مقبرته والتقلبات التي عانى منها خلال فترة حياته.

عاجل