رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير الزراعة يبحث مع نظيره الأرجنتيني تعزيز التعاون بين البلدين على هامش كوب 27

نشر
مستقبل وطن نيوز

بحث وزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير مع وزير الزراعة والثروة الحيوانية والسمكية بالأرجنتين خوان خوسيه، سبل تعزيز التعاون الثنائي بالمجال الزراعي والقطاعات المرتبطة به.

واستعرض الجانبان - خلال اللقاء الذي عقد على هامش فعاليات مؤتمر الاطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية حول تغير المناخ (Cop27) - الإمكانيات المتاحة والتقنيات الزراعية بالبلدين، والتي يمكن أن تعزز علاقات التعاون المشترك، استنادا إلى التجارب الناجحة التي يمتلكها الجانبان في القطاع الزراعي من خبرات واسعة، خاصة في مجال البذور والتقاوي والتصنيع الزراعي.

وأكدا إمكانية التعاون في مجالات التقنيات الحديثة المستخدمة في الزراعة والتي من شأنها المحافظة على خصوبة التربة وزيادة امتصاص الكربون الجوي، فضلا عن التعاون في مجال التعاونيات الزراعية وتطويرها وتحديث تشريعاتها والاستفادة بالتجربة الأرجنتينية في هذا الشأن.

كما ناقشا التعاون بمجال الاستزراع السمكي والاستفادة من الخبرات المصرية في هذا القطاع الحيوي، والتعاون بمجال الخدمات البيطرية والأمصال واللقاحات وبناء القدرات في مجال البحوث التطبيقية وبحوث الصحراء.

واتفقا على زيادة حجم التبادل التجاري الزراعي وفتح السوق الأرجنتينية أمام المنتجات الزراعية المصرية، كذلك نقل التجربة المصرية للأرجنتين في مجال الإقراض لصغار المزارعين والتأمين على الثروة الحيوانية، نظرًا لما لها من خبرات عريضة في هذا الشأن.

كما اتفق الوزيران - في نهاية اللقاء - على صياغة مذكرة تفاهم مشتركة تشمل كافة مجالات التعاون التي تم الاتفاق عليها، وتشكيل لجنة فنية زراعية لمتابعة موضوعات التعاون بشكل دوري ومكثف وتحديد نقاط التواصل للتنسيق في هذا الشأن، بحيث تكون العلاقات الزراعية الخارجية هي نقطة التواصل من الجانب المصري.

عاجل