رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في عامه الـ97.. مهاتير محمد يتطلع لتولي رئاسة وزراء ماليزيا للمرة الثالثة

نشر
مهاتير محمد رئيس
مهاتير محمد رئيس الوزراء الماليزي السابق

تصدر اسم رئيس الوزراء الماليزي السابق مهاتير محمد ، الترند بقوائم مؤشرات البحث المختلفة وبخاصة محرك البحث «جوجل» الأشهر عالمياً والأكثر بحثاً خلال الساعات القليلة الماضية بعد تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، إعلان رئيس الوزراء الماليزي السابق مهاتير محمد بأوراق ترشحه لـ الانتخابات العامة من أجل العودة إلى الحياة السياسية وتولي رئاسة الوزراء الماليزية للمرة الثالثة رغم بلوغه 97 عاماً.

وأفادت وسائل الإعلام المحلية بدولة ماليزيا، قيام أنصار رئيس الوزراء الماليزي السابق مهاتير محمد ، والذى ظهر بصحة جيدة رغم تقدمه بالسن، باستقباله بفرحة غامرة، ملوحين له بأعلام الحزب لدي وصوله إلى مكتب حكومي محلي في كواه، المدينة الرئيسية في ماليزيا، متقدماً بأوراق ترشحه للإنتخابات العامة وتولي رئاسة الوزراء بالدولة الماليزية للمرة الثالثة رغم بلوغه 97 سنة.

تقديم موعد الانتخابات العامة في ماليزيا لـ 19 نوفمبر

وتنظم ماليزيا انتخابات عامة مبكرة في 19 نوفمبر الجاري، بعدما كانت مقررة في سبتمبر 2023، بعد تعرض رئيس الوزراء إسماعيل صبرى يعقوب ، لضغوط شديدة من حزبه «المنظمة الوطنية الماليزية المتحدة، أمنو»؛ لحل البرلمان والدعوة إلى انتخابات مبكرة ، بهدف تعزيز غالبيته الضئيلة.

وقدم رئيس الوزراء الماليزي إسماعيل صبري ، من حزب «المنظمة الوطنية الماليزية المتحدة» الحاكم، وزعيم المعارضة أنور إبراهيم من ائتلاف «باكاتان هارابان»، ترشيحيهما في أماكن أخرى من البلاد، وطلب أنور إبراهيم، زعيم المعارضة، من الناخبين المشاركة بأعداد كبيرة.

وسادت المخاوف بشكل كبير أنحاء البلاد، خوفاً من انتشار الأمطار الغزيرة خلال موسم الأمطار الموسمية والتي تحد من الإقبال على اللجان الانتخابية في ولاية بيراك شمال البلاد، قائلاً، أنا متفائل بأننا سننتصر».

ودخل مهاتير محمد رئيس الوزراء الماليزي السابق، موسوعة جينيس للأرقام القياسية لكونه أكبر رئيس وزراء استمر بمنصبه بعد انتخابه في عام 2018 لولاية ثانية، معتزماً الترشح مجدداً لانتخابات يوم 19 نوفمبر الجاري، للدفاع عن مقعده في البرلمان في جزيرة لانكاوي.

وتقدم رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد والبالغ من العمر 97 عاماً، أوراق ترشحه للانتخابات العامة، في محاولة لعودته للساحة السياسية في ولاية ثالثة لرئاسة مجلس الوزراء الماليزي.

وأوضح  رئيس الوزراء الماليزي السابق، بأن لديه فرصة جيدة للفوز برئاسة مجلس الوزراء الماليزي لولاية ثالثة ، ساخراً من الاقتراحات له بالتقاعد، قائلاً، «مازالت واقفاً على قدمي وأتحدث إليكم، وأعتقد أنني أقدم إجابات معقولة».

وأضاف  أن حزبه لن يشكل أي تحالف مع أحزاب يقودها، «محتالون أو متخرجون سجون، في إشارة واضحة إلى أمنو».

وحكم مهاتير محمد  رئيس الوزراء الماليزي السابق، البلاد في جنوب شرق آسيا بين عامي 1981 و2003، وعاد من التقاعد لتولي رئاسة مجلس وزراء ماليزيا في ولاية ثالثة وقيادة «تحالف الأمل» المعارض في الانتخابات العامة التي أجريت عام 2018، محققاً من خلال التحالف الإصلاحي انتصاراً كبيراً على «نجيب تون عبد الرازق» والذى كان يشغل المنصب في وقتها، وأدين في الوقت السابق بالفساد المرتبط بفضيحة مالية، ويقضي على إثرها عقوبة بالسجن لمدة 12 عاماً.

وأصبح مهاتيرمحمد رئيسا للوزراء مرة أخرى، بعد شهرين فقط من احتفاله بعيد ميلاده الثالث والتسعين ولكن انهارت حكومته خلال أقل من عامين بسبب الاقتتال الداخلي.

ومن المقرر أن ينافس «بيجوانج تاناه إير» وهو حزب مهاتير محمد على 120 مقعداً على الأقل خلال الانتخابات المقبلة، على أن يقدم من خلال الحزب على عضوية البرلمان وليس مرشحاً لرئاسة الوزراء، لأن الأمر يتعلق بأهمية فوزه في الانتخابات أولاً.

أبرز المعلومات في حياة مهاتير محمد رئيس الوزراء الماليزي السابق:

  • تولى مهاتير محمد ، رئيس وزراء ماليزيا السابق، لأول مرة قبل 41 عاماً وتحديداً منذ عام 1981، واستمر بالحكم حوالى 22 عاماً حتى عام 2003، وترك رئاسة الحكومة لرئيس الوزراء الجديد، عبد الله أحمد بدوى.
  • تعتبر مدة حكمه، الأطول فى تاريخ ماليزيا، نجح من خلالها فى إحداث طفرة كبيرة بالبلاد، جعلها من الدول المتقدمة اقتصادياً.
  • ولد مهاتير محمد ، فى 10 يوليو عام 1925، ويبلغ من العمر97 عاماً، رئيس وزراء ماليزيا السابع ، فى ألور سيتار، بولاية قدح، والده «محمد إسكندر»، من أصول هندية معلم مدرسي، هاجر جده من ولاية خير الله الهندية، بينما جدته لأبيه ملايوية،  وأمه «وان تامباوان» ملايوية أيضا، ربة منزل، الأخ الأصغر لـ 9 أبناء.
  • عاش فى بريطانيا ، و درس الطب فى كلية الملك إدوارد السابع، وبدأ نشاطه السياسي مبكراً، وحصل على العديد من المناصب فى الحكومات الماليزية.
  • خدم فى الحكومة الماليزية الاتحادية كــ «ضابط خدمات طبية»، بعد تخرجه في عام 1953.
  • تزوج من ستى حازمة محمد على، فى 5 أغسطس عام 1956 ثم ترك الخدمة الحكومية فى عام 1957 ليمارس عمله الخاص به فى ألور سيتار.
مهاتير محمد رئيس الوزراء الماليزي السابق
  • أنجب 8 أبناء من زوجته ستى حازمة محمد على، هم 5 أبناء و3 بنات "مارينا، ميرزان، ماليندا، سمير، مخزاني، مخريز، مايزارو، مزهار.
  • خضع لعملية جراحية ناجحة بالقلب فى سن الـ 63.
  • تولى رئاسة وزراء ماليزيا، لفترتين بدأت الأولى عام 1981 وحتى عام 2003 والثانية فى مايو 2018، وتعد فترة توليه الأطول لرئيس وزراء في ماليزيا وأطول فترات الحكم في آسيا.
  • قدم استقالته من منصبه فى عام 2003، واستمر في منصبه للمرة الثانية حتي 2020 واستقال لحالته الصحية المضطربة.
  • قدم دوراً رئيسياً فى تقدم ماليزيا بشكل كبير، فتحولت من دولة زراعية إلى دولة صناعية متقدمة، ترتب عليها اعتباره أكثر القادة تأثيراً في آسيا.
  • تعتبر تجربتة مهاتير فى ماليزيا من التجارب العظيمة بالتاريخ حيث نجح فى النهوض بها، إلى حد الحاجة إلى حد الاكتفاء والتصدير.
مهاتير محمد رئيس الوزراء الماليزي السابق
مهاتير محمد رئيس الوزراء الماليزي السابق
مهاتير محمد رئيس الوزراء الماليزي السابق
مهاتير محمد رئيس الوزراء الماليزي السابق
مهاتير محمد رئيس الوزراء الماليزي السابق
عاجل