رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

كوريا الشمالية تتوعد أي محاولة لانتهاك سيادتها بالرد بأقوي إجراء مضاد

نشر
مستقبل وطن نيوز

توعدت كوريا الشمالية اليوم الأحد، أي محاولة لانتهاك سيادتها بالرد بأقوي إجراء مضاد، منتقدة في الوقت نفسه، كوريا الجنوبية والولايات المتحدة على مناوراتهما الجوية المشتركة.

وقالت وزارة الخارجية الكورية الشمالية -في بيان أورده موقع "روسيا اليوم" اليوم- إن بيونج يانج حذرت بشكل واضح من أنه إذا لم ترغب الولايات المتحدة في رؤية وضع خطير يضر بمصالحها الوطنية، يتعين أن تتوقف على الفور عن التدريب الجوي المشترك المستفز "فيجيلانت ستورم" أي "عاصفة اليقظة".

وأضافت أن الولايات المتحدة تجاهلت مطالب كوريا الشمالية بإجراء تدريبات جوية مشتركة لأهداف عدائية، بينما مددت فترة التدريب بسبب الإجراء الشرعي المضاد للدفاع عن النفس لكوريا الشمالية، ودعت إلى اجتماع لمجلس الأمن الدولي.

واعتبرت الخارجية الكورية الشمالية، التحركات الأمريكية بأنها "غير مسؤولة ومتهورة"، منددة بالعملية الجوية بوصفها انتهاك خطير لأمن دولة ذات سيادة وتحديا سافرا لرغبة المجتمع الدولي لتحقيق السلام والاستقرار في شبه الجزيرة الكورية والمنطقة.
وتابع البيان، أنّ بيونج يانج لن تتسامح على الإطلاق مع أي محاولة من قبل قوات معادية لانتهاك سيادتها ومصالحها الأمنية، مشددة على أنها سترد بأقوى إجراء مضاد.

ودافعت الوزارة، عن تدريباتها العسكرية معتبرة أنها رد فعل مناسب وتحذير إزاء الاستفزازات المعادية، مؤكدة أن وضع المواجهة العسكرية الخطير ناجم عن قيام الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية بتنفيذ أكبر تدريب جوي مشترك على الإطلاق.

 

عاجل