رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

صناع السياسة الفيدرالية يقدرون تجاوز سعر الفائدة النهائي 5%

نشر
مستقبل وطن نيوز

أدّى إعلان رئيس الاحتياطي الفيدرالي، جيروم باول، أنّ أسعار الفائدة القصوى يجب أن تكون أعلى مما كان يُعتقد سابقاً، إلى جعل وول ستريت تطلق التكهنات بشأن المستوى النهائي للأسعار.

قدّرت اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة في سبتمبر بلوغ النطاق المستهدف من 4.5% إلى 4.75% في عام 2023. إلا أنّ بأول استشهد بالتضخم المرتفع وسوق العمل الضيقة للغاية وأخبر المراسلين يوم الأربعاء أن البيانات الواردة منذ اجتماعنا الأخير تشير إلى أن المستوى النهائي لأسعار الفائدة سيكون أعلى مما كان متوقعاً في السابق.

جاء كلامه بعد أن رفع المسؤولون أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس للمرة الرابعة على التوالي إلى نطاق يتراوح بين 3.75% و4%، ليوسع حملة تشديد البنك المركزي الأكثر عدوانية منذ الثمانينيات.

أشار أربعة من صانعي السياسة الفيدراليين الذين تحدثوا منذ الاجتماع إلى ارتفاع أسعار الفائدة دون إعطاء توقعات دقيقة. ومن جانبه قال رئيس الاحتياطي الفيدرالي في ريتشموند، توماس باركين، يوم الجمعة على قناة "سي إن بي سي" إنه من الممكن تصور أن البنك المركزي قد يحتاج إلى رفع أسعار الفائدة فوق 5%، على الرغم من أن هذه ليست الخطة الحالية.

مع توفر القليل من المعلومات التي تزيد عن تصريحات باول وبيان الاحتياطي الفيدرالي يوم الأربعاء، رفع الاقتصاديون في "نومورا هولدينغز" (Nomura Holdings) بعد الاجتماع تقديراتهم للمستوى الذي ستبلغ عنده الأسعار ذروتها إلى نطاق من 5.5% إلى 5.75%. في حين أكّد آخرون التوقعات التي كانت بنسبة 5% أو أعلى في العام المقبل.

كما قال باول إن الهدف هو أن يكون مقيداً بدرجة كافية، لإعادة التضخم إلى هدف الاحتياطي الفيدرالي البالغ 2%. تتمثل إحدى الوسائل في تحديد أسعار فائدة أعلى من التضخم أو التضخم المتوقع، على الرغم من أنه أشار إلى عدة طرق يمكن من خلالها قياس التضخم الأساسي أو توقعات التضخم. قال حول كيفية قياس التضخم "ليس لدي رقم محدد لكم".

عاجل