رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الكويت تبدأ التشغيل التجاري لمشروع مصفاة الزور

نشر
مستقبل وطن نيوز

بدأت الكويت اليوم التشغيل التجاري للمرحلة الأولى من مشروع مصفاة الزور، بعد أكثر من 3 سنوات من الموعد المحدد لإنجاز المشروع والذي كان مقرراً في عام 2019.

وبحسب إعلان الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة "كيبك"؛ انطلقت اليوم عمليات التشغيل التجاري للمرحلة الأولى من المشروع بعد شهر من الإنتاج الأولي لزيت الوقود الذي تم توريده لمحطات الطاقة المحلية.

قال وليد البدر، الرئيس التنفيذي بالوكالة للشركة الكويتية في تصريحات لوكالة الأنباء الكويتية، إنَّ المشروع يعد أحد ركائز خطة التنمية للكويت.

كان من المقرر الانتهاء من تنفيذ مشروع مصفاة الزور في يوليو 2019، ولكن أدى تأخر عمليات التنفيذ والإنشاءات في تأجيل التسليم النهائي للمشروع، وهو ما تسبب في فقد الشركة الكويتية أكثر من 26 مليار دولار تدفقات نقدية، بحسب ما نقلته صحيفة محلية عن تقرير ديوان المحاسبة للشركة للعام المالي 2020-2021.

وتترقب أسواق الطاقة التشغيل الكامل لمصفاة الزور بسبب قدرتها الإنتاجية التي تصل إلى تكرير 615 ألف برميل يومياً، حيث تعاني الأسواق في أوروبا تحديداً من نقص إمدادات الوقود والنفط الخام بسبب الحرب في أوكرانيا ووقف الإمدادات الروسية للسوق الأوروبية.

عاجل