رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

احتجاجات إيران تهبط بالريال إلى أدنى مستوى له على الإطلاق

نشر
مستقبل وطن نيوز

انخفض الريال الإيراني اليوم السبت إلى أدنى مستوى له على الإطلاق في السوق الموازية في إيران في ظل استمرار الاحتجاجات ضد الحكومة، وتراجع الآمال في إحياء الاتفاق النووي مع الدول الغربية.

هبط الريال مسجلاً 363,500 مقابل الدولار كسعر وسطي، بحسب مكتبين للصرافة في العاصمة طهران ومواقع إلكترونية محلية تراقب أسعار العملات الأجنبية. وبذلك؛ يكون الريال الإيراني قد فقد أكثر من 40% من قيمته مقابل الدولار منذ أغسطس 2021، عندما أدى إبراهيم رئيسي، رجل الدين المحافظ الذي تعهد بكبح جماح الاضطراب في سوق العملات، اليمين الدستورية ليصبح رئيساً لإيران.

يأتي انخفاض الريال في وقت يشن فيه النظام حملة لقمع الاحتجاجات المناهضة للحكومة التي بدأت في منتصف سبتمبر إثر وفاة مهسا أميني البالغة من العمر 22 عاماً في الحجز، بعدما جرى توقيفها بزعم انتهاكها قواعد اللباس التي تفرضها الدولة.

قال تاجر عملات أجنبية، طلب عدم الكشف عن هويته في مكالمة هاتفية مع "بلومبرج نيوز"، إنَّ انخفاض قيمة العملة يمكن أن يُعزى في جزء منه إلى عدم إحراز تقدم في إحياء الاتفاق النووي الإيراني، والذي من شأنه أن ينهي العقوبات المفروضة على النظام مقابل الحد من برنامجه النووي.

أضاف أنَّ العملة تعاني أيضاً من التدفقات المالية الكبيرة الخارجة من سوق الأسهم، حيث يتطلع الإيرانيون لجمع السيولة من أجل شراء عملات أجنبية، يتحوطون بها ضد حالة عدم الاستقرار الاقتصادي والسياسي في البلاد.

عاجل