رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مستشار ألمانيا يكشف سبب زيارته إلى الصين

نشر
مستشار ألمانيا، أولاف
مستشار ألمانيا، أولاف شولتز

كشف مستشار ألمانيا، أولاف شولتز، اليوم السبت، أنّ سبب زيارته المثيرة للجدل إلى الصين، هو معارضة بكين بشكل صريح لاستخدام الأسلحة النووية فى أوكرانيا.

وقال شولتز -فى تصريحات أوردتها وكالة "رويترز" للأنباء مساء اليوم- إن بلاده ستواصل علاقاتها الاقتصادية مع الصين "لكننا سنقلل من اعتمادنا عليها"، مشددا على "أن دفع الصين إلى معارضة استخدام الأسلحة النووية في أوكرانيا بشكل صريح، كان سبباً كافياً للسفر إلى بكين.

 


وكان المستشار الألماني، أولاف شولتز، أعلن الجمعة، إثر زيارة إلى بكين مثيرة للجدل، أن ألمانيا والصين اتفقتا على رفض أي استخدام للسلاح النووي في إطار الحرب الروسية على أوكرانيا، وطالب بكين بعلاقات تجارية واقتصادية "متساوية" تستند إلى مبدأ "المعاملة بالمثل".
وقال شولتز -فى تصريحات نقلتها صحيفة "الإندبندنت عربية" الجمعة- إن "الحرب على أوكرانيا تخلق وضعاً خطيراً للعالم بأسره... وهنا في الصين يدركون أيضاً أن ستكون هناك تداعيات على العالم كلّه لأي تصعيد". 

وأضاف : "لهذا السبب كان من المهم جداً بالنسبة إلي الإشارة والقول بوضوح إن تصعيداً" في الحرب "على شكل استخدام سلاح نووي تكتيكي، مرفوض"، مضيفاً "أنا سعيد جداً لأن في هذا الموضوع على الأقل تم التوصل إلى اتفاق".