رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مؤتمر عالمي في الإمارات لإعلان تفاصيل أوبرا «توت عنخ آمون» مارس 2023

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال عالم الآثار المصرية الدكتور زاهي حواس إنه سيتم عرض أوبرا "توت عنخ آمون" يومي 3 و4 مارس 2023 في معبد "حتشبسوت" بالدير البحري بالأقصر، مشيرا إلى أنه سيتم تنظيم مؤتمر صحفي عالمي لإعلان التفاصيل في دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة.


وأضاف حواس - في تصريح في إطار الاحتفال بمرور 50 عاما علي العلاقات المصرية الإماراتية - أن شركة "Empire Risins" ستقوم بتنفيذ العرض وذلك برعاية الشيخ حمدان بن خليفة بن حمدان آل نهيان، موضحا أن الأوبرا من تأليفه، وكتب السيناريو لها بالإيطالية فرانشيسكو سانتاكونو، والملحن الموسيقار الشاب لينو زمبونى.


وكان وزير السياحة والآثار أحمد عيسى قد شارك أمس في محاضرة رئيسية للمؤتمر العلمي التي ينظمه مركز البحوث الأمريكي في مصر لعالم الآثار الدكتور زاهي حواس بمحافظة الأقصر تحت عنوان (توت عنخ آمون: عائلته ووفاته، ووادى الملوك والملكات بعد رحيل هيوارد كارتر)، وذلك بمناسبة مرور 100 عام على اكتشاف مقبرة الملك الذهبي.


ونظمت الوزارة مؤتمرا علميا بهدف استعراض أحدث البحوث العلمية التي أجريت بشأن الملك توت عنخ آمون وآثاره ومقبرته، كما سيُلقي الخبراء المشاركون في المؤتمر محاضرات في مجالات متنوعة، مثل حياة الملك توت عنخ آمون وموته، فضلًا عن تاريخ أعمال التنقيب عن مقبرته.


وقد حضر المحاضرة كل من: الدكتور ممدوح الدماطي وزير الآثار الأسبق، والدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، والأستاذ عمرو القاضى الرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي، والدكتورة لويز برتيني المدير التنفيذي لمركز البحوث الأمريكي بمصر، والدكتور نيكولاس وارنر مدير مشاريع التراث الثقافي بمركز البحوث الأمريكي بمصر ومدير مشروع ترميم بيت هيوارد كارتر، وعدد من قيادات وزارة السياحة والآثار ومركز البحوث الأمريكي، وعدد من أعضاء مجلسي النواب والشيوخ.


كما حضر مجموعة من سفراء الدول الأجنبية المختلفة بالقاهرة، من بينهم المملكة المتحدة وبولندا وإيطاليا والمكسيك وكرواتيا والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية والدنمارك وتشيلي وسنغافورة، والمنسق المقيم للأمم المتحدة في مصر، والمستشار الثقافي الكندي، وعدد من رؤساء المعاهد الأثرية الأجنبية في مصر، وممثلي وسائل الإعلام المحلية والدولية، وعدد من المدونين والمؤثرين المصريين والأجانب من عدد من الدول ممن يتمتعون بنسبة متابعة عالية.

عاجل